وهذا الحديث أصل من أصول الإسلام، دل عليه قوله تعالى: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ) (الأنعام: الآية153 . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 218... طلحة عن ابن عباس في قوله: «ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله» وفي قوله : وأن آيَنُوا الَّذِينَ وَلا تَفَرَّقُوا ... مرفوعاً به نحوه، وكذا رواه يزيد بن هارون ومسدد والنسائي عن يحيى بن حبيب بن عربي وابن حبان من حديث ابن وهب أربعتهم ... قلت: وعدد السبل؛ لأن مما لا شك فيه: أن البدع والآراء والمحدثات والضلالات تختلف من شخص لآخر، ومن بلد لآخر، ومن دولة لأخرى بخلاف الصراط المستقيم، فإنه واحد، والله أعلم. . قال عليُّ ابن أبي طلحة: عن ابن عباسٍ في قوله: وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ، وفي قوله: أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ [الشورى:13]، ونحو هذا في القرآن، قال: أمر اللهُ المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والتَّفرقة . رواه أحمد. . والمعنى: الزموا الطريق الواضح الذي سار عليه نبيُّكم عليه الصلاة والسلام، وسار عليه أصحابُه، وبيَّنه كتابُ الله، وبيَّنته السُّنة، فالزموه وسيروا عليه، وهو توحيد الله وطاعته، واتِّباع شريعته، وتعظيم أمره ونهيه، ودعوا ما خالف ذلك، هذا هو الصِّراط المستقيم. فالصِّراط الإسلام، والسُّوران حدود الله، والأبواب المفتّحة محارم الله، وذلك الدَّاعي على رأس الصِّراط كتاب الله، والدَّاعي من فوق الصِّراط واعظُ الله في قلب كل مسلمٍ, فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ, اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ, قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ, ومَن وفى بهنَّ فأجره على الله، ومَن انتقص منهنَّ شيئًا فأدركه اللهُ في الدنيا كانت عقوبته، ومَن أخَّره إلى الآخرة كان أمرُه إلى الله: إن شاء آخذه، وإن شاء عفا عنه, تفسير قوله تعالى: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ..}. قوله: ﴿ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ ﴾؛ أي: الطرق المخالفة لهذا الطريق. وقال ابنُ مردويه: حدَّثنا أبو عمرو: حدَّثنا محمدُ بن عبدالوهاب: حدَّثنا آدم: حدَّثنا إسماعيلُ بن عياش: حدَّثنا أبان بن عياش، عن مسلم بن عمران، عن عبدالله بن عمر، سأل عبدُالله عن الصِّراط المستقيم، فقال ابنُ مسعودٍ: تركنا محمدٌ ﷺ في أدناه، وطرفه في الجنَّة. في "تفسيره" (3 /365): قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: ﴿, فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ, أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ. وقد رُوِيَ من حديث النَّواس بن سمعان نحوه؛ قال الإمامُ أحمد: حدَّثني الحسنُ بن سوار أبو العلاء: حدَّثنا ليث -يعني ابن سعدٍ- عن معاوية بن صالح: أنَّ عبدَالرحمن بن جبير بن نفير حدَّثه عن أبيه، عن النَّواس بن سمعان، عن رسولِ الله ﷺ قال: ضرب اللهُ مثلًا صراطًا مُستقيمًا، وعن جنبي الصِّراط سوران فيهما أبواب مُفتحة، وعلى الأبواب ستور مُرخاة، وعلى باب الصِّراط داعٍ يدعو: يا أيُّها الناس، هلمّوا، ادخلوا الصِّراط المستقيم جميعًا ولا تفرَّقوا. عن عبد الله بن مسعود قال: خط لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطًّا ثم قال: هذا سبيل الله، ثم خط خطوطاً عن يمينه وعن شماله، ثم قال: هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه، ثم قرأ : وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل .الآية. وغالبًا من يقوم به يتعرض لأذى الناس، فلزمهم التواصي بالصبر، كما قال لقمان لابنه يوصيه وجامعًا في وصيته وصية سورة العصر، إذ قال: ﴿, يا بنيَ أَقِمِ الصلاة وَأْمُرْ بالمعروف وانْهَ عَنِ المنكر واصْبِرْ على مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمورِ, وتقدم بيان قواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتفصيل عند قوله تعالى: ﴿, يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ, ، جاء الحث على التواصي بالرحمة أيضًا مع الصبر، في قوله تعالى: ﴿, ثُمَّ كَانَ مِنَ الذين آمَنُواْ وَتَوَاصَوْاْ بالصبر وَتَوَاصَوْاْ بالمرحمة. الطالب: أبان ابن أبي عياش، فيروز، البصري، أبو إسماعيل، العبدي، متروك، من الخامسة، مات في حدود الأربعين. { وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السُّبُل فتفرق بكم عن سبيله } " . وقد روى هذا الحديثَ النَّسائيُّ والحاكمُ من حديث أحمد بن عبدالله بن يونس، عن أبي بكر ابن عياش، عن عاصم، عن زرٍّ، عن عبدالله بن مسعودٍ به مرفوعًا. فقال هذا سبيل الله ثم تلا هذه الآية وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله . ‎وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ‎ يدعو إليها، ثم قرأ هذه الآية ﴿وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله﴾". الخامسة: أن الاستقامة على السنة والسير على النهج السديد، والصراط المستقيم، سببٌ يتوصل به إلى تحقيق التقوى؛ لقوله تعالى: ﴿ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [الأنعام: 153]. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابه ٦١ ١ – خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطوطا عن يمينه وعن شماله، وقال: "هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو له "، ثم قرأ: " ، وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله 4 " الآية كلها. الثانية: أن كل صراط معوج إلا صراط الإسلام المستقيم الذي أمر الله الناس أن يتعبدوا لله به. فمن ذلك: 1- قول الله تعالى: وأنَّ هذا صِراطِي مُسْتقِيماً فاتَّبِعُوهُ ولاَ تَتَّبِعُوا السُبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ . وعن ابن عباس قوله: ﴿ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ﴾ يقول: لا تتبعوا الضلالات. حديث الافتراق رواية ودراية . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 244 - وقوله وأن هذا صراط مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله » ( الأنعام / ۱۰۳ ) . ... ۲ - وفي حديث العرباض بن سارية قوله : " فإنه من يعش منكم فسيرى إختلافا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، تمسكوا بها ... رواه مسلم. السبل التي حذر الله جل وعلا من سلوكها هي متنوعة ومتعددة، وقد جاء تفسير هذه السبل بهذا الموضع من كلام الله جل وعلا: وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ [الأنعام:153 . قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله "ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله" وفي قوله "أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه" ونحو هذا في القرآن قال أمر الله المؤمنين بالجماعة ونهاهم عن الاختلاف والتفرقة وأخبرهم أنه إنما هلك . بعض ما في قوله تعالى: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا... ﴾ من الفوائد: الأولى: بيان أن صراط الله المستقيم هو صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدقين والشهداء والصالحين، ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابقوله: «وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله». ... مرخاة، وعلى الصراط داع يقول: يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعا ولا تعوجوا، وداع يدعو من جوف (1) الحديث رواه أحمد في مسنده ٤٦٥/١ والنسائي والحاكم في المستدرك ... 3- حديث: هذا سبيل الله مستقيمًا: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطًّا بيده، ثم قال: هذا سبيل الله مستقيمًا، وخطَّ عن يمينه وشماله، ثم قال: هذه السبل، ليس منها سبيل إلا عليه شيطان . الشيخ: يقال: سعيد. حدَّثنا أبو خالد، عن مجاهد، عن الشَّعبي، عن جابرٍ قال: خطَّ رسولُ الله ﷺ خطًّا، وخطَّ عن يمينه خطًّا، وخطَّ عن يساره خطًّا، ووضع يدَه على الخطِّ الأوسط، وتلا هذه الآية: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ. وأمَّا النقل فمن وجوه: (أحدها) ما جاء في القرآن الكريم مما يدل على ذم من ابتدع في دين الله في الجملة. والمستقيم الذي ليس فيه اعوجاج . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوعن مجاهد: «ولا تتبعوا السبل 4 ". ثم قال : البدع والشبهات. وعن عبدالله بن الديلمي قال: «بلغني أن أول ذهاب الدين تزك السنة يذهب الدين سنة سنة كما يذهب الحبل قوة قوة». وقال ابن مسعود رضي الله عن : اتبعوا ولا تبتدعوا ، فقد كفيتم . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 97وقوله تعالى : وأن عليه في الصحاح والسنن ، وهو حديث « لتتبعن سنن أقيموا الدين ولا تفرقوا فيه ) [ الشوری ) . ( وأن من كان قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، حتى لو دخلوا هذا صراطی مستقیما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بکم عن جحر ضب ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابم ده - - - - خط رسول الله يَة خطا وخط عن يمينه خطأ، وخط عن يساره خطا، ووضع يده على الخط الأوسط، وتلا هذه الاية وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله4" ولكن العمدة على حديث أبن مسعود مع ما فيه من الاختلاف إن ... قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْلُهُ: ﴿فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ وداعٍ يدعو من فوق الصِّراط، فإذا أراد الإنسانُ أن يفتح شيئًا من تلك الأبواب قال: ويحك! طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب[ 1 فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله») [الأنعام : ٥٣ هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . وشاهده لفظاً واحداً حديث الشعبى عن جابر من وجه غير معتمد. / ٢/٣١٩ حلا ملا حلا ٧ - تفسير سورة الأعراف بسم الله الرحمن الرحيم ٢ ٢٢٤/ ٣٥٩ ... ما هو الصراط المستقيم؟ قيل: إنه القرآن، وقيل: الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحباه من بعده، وقيل: الإسلام، قال ابن القيم: «والقول الجامع في تفسير الصراط المستقيم هو الطريق الذي نصبه الله لعباده على ألسنة رسله وجعله موصلاً . عن مجاهد في قوله ﴿ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ ﴾ قال: البدع والشبهات. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب[مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله 4 [الأنعام: ١٥٣ – وأخرجه أبو داود فى كتاب والسنة، باب «شرح ... الحديث. وليس فيه كلمة «الهلاك» أو «الناجية»، واختصره على الافتراق فقط. وفيه أيضا من حديث معاوية بن سفيان بلفظ: «ألا إن ... قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله " وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُل فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيله " وَفِي قَوْله " أَنْ أَقِيمُوا الدِّين وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ " وَنَحْو هَذَا فِي . ويقال: سعد. العنوان: اتبعوا ولا تبتدعوا. [الفاتحة: 6]، وهذا صراط الله المستقيم، فاتبعوه، فكانت سورة العصر مشتملة على التواصي بالاستقامة على صراط الله المستقيم واتباعه، ويأتي عقبها قوله: ﴿. وقوله تعالى: فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ [الأنعام:153]. الرابعة: يجب على كل مسلم العمل بهذه الوصية العظيمة، وهي العمل بالكتاب والسنة، والأخذ بهما حتى الممات، والتواصي بهما، والصبر على ذلك. ولو أردنا أن نربط بين هذا وبين التواصي بالحق وبينهما، وبين فاتحة الكتاب، لكانت النتيجة كالآتي في قوله: ﴿ وَتَوَاصَوْاْ بالحقِّ ﴾ [العصر: 3]، إحالة على تلك الوصايا، وهي شاملة جامعة، ومعنون لها بأنها صراط الله المستقيم، فكأن قوله: ﴿ وَتَوَاصَوْاْ بالحقِّ ﴾ [العصر: 3]، مساويًا لقوله: وتواصوا بالصراط المستقيم واستقيموا عليه. معنى قوله تعالى: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا... ﴾؛ قال العلامة السعدي في "تفسيره" (ص280): قوله: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا ﴾؛ أي: هذه الأحكام وما أشبهها، مما بيَّنه الله في كتابه، ووضَّحه لعباده، صراط الله الموصل إليه، وإلى دار كرامته، المعتدل السهل المختصر. قلت: وهو في "ضعيف الترمذي" برقم (593)، إلا أنه يشهد له ما روى الطبراني في "الكبير" برقم (10060)، عنه رضي الله عنه قال: من سره أن يقرأ صحيفة محمد... إلخ. فالواجب على كل مؤمنٍ وعلى كل مؤمنةٍ، بل على كل مُكلَّفٍ، الواجب على كل مُكلَّفٍ أن يلزم صراطَ الله قولًا وعملًا وعقيدةً، وأن يُحبّ فيه، ويُبغض فيه، ويُوالي فيه، ويُعادي فيه، ويدعو إليه حسب طاقته، ويبتعد عمَّا سواه، يرجو ثوابَ الله، ويخشى عقابه، فيخصّ اللهَ بالعبادة دون كلِّ ما سواه، ويؤمن بأنَّه مستحقٌّ للعبادة، وأنَّه لا إلهَ غيره، ولا ربَّ سواه، وأنَّه الحقّ، وأنَّ دينَه هو الحقّ، وأنَّ عبادةَ غيره هي الباطل، ويؤمن برسوله محمدٍ ﷺ، يؤمن بأنَّ محمدًا رسولُ الله حقًّا، وأنَّه رسول الله إلى الثَّقلين: للجنِّ والإنس، ليس للعرب وحدهم، بل للجنِّ والإنس، للعرب والعجم، وأنه خاتم الأنبياء، ليس بعده نبيٌّ. أربعتهم عن حماد بن زيد، عن عاصم، عن أبي وائلٍ، عن ابن مسعودٍ به. وقال: ((وأن هذا صراطي مستقيما فأتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله)) الاية لذلك يحرص المسلم على فهم الدين كما فهمه الصحابة رضوان الله عليهم ومن تبعهم من القرون المفضلة ويعمل بمقتضى هذا . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابيدعو إليه ، ثم قرأ قوله تعالى : { وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاك به لعلكم ... وثم خلاف لا يضر فقد روي الحديث عند الحاك في المستدرك (٢٣٩/٢) وغيره من طريق أبي بكر بن عياش عن عاصم عن ذر عن عبد ... قوله : فإن أخذتم يمينا وشمالا ) أي خالفتم الأمر المذكور ، وكلام حذيفة منتزع من قوله تعالى وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله والذي له حكم الرفع من حديث حذيفة هذا . وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن . عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير، عن النَّواس بن سمعان به، وقال الترمذي: حسنٌ غريبٌ. والشَّياطين نوعان: شياطين الإنس، وشياطين الجنّ. هذا الحديث صحيح رواه الدارمي وغيره وهو من تفسير قوله جل وعلا: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [الأنعام:153] وفي الحديث: أن الرسول ﷺ خط خطًا . قلتُ: ورواه الحافظُ ابنُ مردويه من طريقين عن أبي سعيدٍ الكندي: حدَّثنا أبو خالد، عن مجالد، عن الشَّعبي، عن جابرٍ قال: خطَّ رسولُ الله ﷺ خطًّا، وخطَّ عن يمينه خطًّا، وخطَّ عن يساره خطًّا، ووضع يده على الخطِّ الأوسط، وتلا هذه الآية: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ. وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) قوله تعالى وأن هذا صراطي مستقيما . كيف تزيل الهموم والغموم والقلق والأكدار؟ (ملخص ... مقاصد القرآن الكريم (1) إقامة الدين وحفظه. مؤسسة الشيخ عبد العزيز بن باز الخيرية محمد أمان بن علي الجامي. قال الصحابي الجليل عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: "فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتقرق بكم عن سبيله". القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الأنعام - الآية 153. فائدة في الجمع بين الصراط المستقيم والتواصي بالحق وبالصبر وبالمرحمة: قال العلامة الشنقيطي في "أضواء البيان" (9 /294) - بعد ذكره لأثر ابن مسعود السابق -: تلك الوصايا الجامعة أبواب الخير الموصدة أبواب الشر، والمذيلة بهذا التبيين والتعريف: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ﴾ [الأنعام: 153]. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... يدعو إليه، ثم قرأ «وأنّ هذا صرى مُشتَقِيمًا فَاتَّبِعُوةَ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّمَ يكن عن سيين». ... ابن مسعود مرفوعاً به نحوه، وكذا رواه يزيد بن هارون ومسدد والنسائي، عن يحيى بن حبيب بن عربي وابن حبان من حديث ابن وهب، ... السر في توحيد الصراط الموصل إلى الله وتفريق السبل التي توصل إلى غيره: ثم قال: ووحد الصراط وأضافه إليه؛ لأنه سبيل واحد موصل إليه، والله هو المعين للسالكين على سلوكه؛ اهـ. ورواه الحاكمُ عن أبي بكر ابن إسحاق، عن إسماعيل بن إسحاق القاضي، عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد به كذلك، وقال: صحيحٌ ولم يُخرجاه. فضيلة العلامة د. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... عنهما قالا لما انزل الله ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن وت الذين يأكلون أموال اليتاى ظل تأكون في بطونهم ... السبل على كل سبيل منه شيطات يدعو اليه وان هذا صراعلى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بك عن سبيله: هذا حديث ... ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً مستقيماً، وقال هذا صراط الله مستقيماً، وخط عن يمينه وشماله خطوطاً، وقال: «هذه السبل، ما من . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 523((وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تثقون (153).)).. وأن هذا صراطي : الصراط : جمع صراط ... وفي حديث سمرة: فإذا الأرض عند أسبله أي طرقه، وهو جمع قلة ..(( لعلكم تتقون )) : اتقاه : خافه ...
مستشارك القانوني اون لاين, معنى كلمة منجم بالانجليزي, نسيت باسورد اللاب توب لينوفو, معركة اليهود والمسلمين, الصبر على الزوجة الغير جميلة, تفسير حلم خروج شي من البطن للعزباء, صرف النظر عن الدعوى لعدم الاختصاص المكاني,