طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاببل الشافعى نفسه عميد المذهب ورئيسه قال: (كل المرأة عورة إلا كفيّها ووجهها، وظهر قدميها عورة)". ونقل الشيخ الطوسي فتوى الشافعي أيضاً في مسألة الحجاب حيث قال: (وأمّا المرأة فكلها عورة إلا الوجه والكفين)". ونفس القول والفتوى قالها ابن رشد ... ��������. ���� "������ ��������" ���� ��� ���� �� ���� ��� ��� ��� ���� �� ��� �����ɡ (������) �� ����� وفي الصحيح : أن المحرمة لا تنتقب ولا تلبس القفازين. ����� ���� �� ����ɡ ������ �� �� ����� ��������������� ���������� ���� ��������������...}. ��� ������ �� �������. ����� ��� ������ ����� ������. �� ��� ��ӡ � ���� ����� ���� ������� (���� ������) �� �� ������ �� ����� وقد أجمعوا على أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة والإحرام. ������ �������� �� ������ ����. ����� �� ������ ������. هل الحديث الذي معناه عن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- بأن المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفين في الصلاة فهل يجوز أن تظهر القدم في الصلاة؟. ��� ���� ��� ��� ������ ���� ����� ����� �� ����� �����. السؤال: هل الحديث الذي معناه عن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- بأن المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفين في الصلاة فهل يجوز أن تظهر القدم في الصلاة حديث ابن مسعود - رضي الله عنه - عن النبي - صلى . �� ���� ��� ��� �����. مؤسسة الشيخ عبد العزيز بن باز الخيرية ������������� ����� ������������ ���� ��������� ������������ ���� ��� ������ ��� ������ �� ���� ������� ������ϡ ��� ��� ���� �� �� ���� ������ �� �� �� ���� �� �������. ������ ��� ���� ��� ��� �� ������� (5|307). أقوال المذاهب الأربعة في (هل وجه المرأة عورة) وحكم النظر؟. � �� ���� ��� ������ ���� ����� ��� ����� ��� ���� ��� ��� �� ���� �� ��� ��� �� ������ ��� ����� �� �����ǡ ���� ������ �� ����� ����ɻ. ������ ������ ������� ��� �� ���� ��� ���. ولا يجب على المرأة أن تلبس أكثر من ثوب في الصلاة بل متى سترت . �������� ��� ����� ��� ���� ���� ����. الحمد لله. ��� إنشاء حساب, إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، قم بالضغط على إنشاء حساب جديد, إنشاء حساب جديد ������� �� ���� �������� ���� ���� �� ���� �����. ������� �� ���� ���� ���� ��� ��� ������ (�� ��� ����� ������� ������) ��� ��� ���ݡ ��� ������ ��� ���� ������ ���ɻ. "�������� �������ѿ"�. �������: ������. �������� �� ���� ��� ���� ��� ��� �� ����� �� ��� ���� ����� �����. ���� �����: ������� ������ ��� ��� ������. ��� ������ ������ ����� ������. ������ ��� ������� �������� �� ����� ������� �������. ��� ��� ��� طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب( 4 ) وحسبنا هذا النص أن المهندس ذكر فيه تصريحا بأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي وضع الحد الذي جعل المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفين . أما تفسير الحديث بما ذكره المهندس فينبغي أن يراجعه . لأن هذه الجملة النبوية لا تفيد السماح ... القول الثاني: أن المراد بالزينة: ما تتزين به، وليس من أصل خلقتها أيضا، لكن النظر إلى تلك الزينة يستلزم رؤية شيء من بدن المرأة، وذلك كالخضاب والكحل، ونحو ذلك ; لأن النظر إلى ذلك يستلزم رؤية الموضع الملابس له من البدن، كما لا يخفى. ���� ��� ��������: "��� �������" ������ ���� ����� "��� �� �������". ���� ���� �� ��� ��� ����� ��� 2� ���: ������ ������� ������ǡ �� ������ �����. �������� ��� ������ �� ���� �� �� ��� ��� ��� ������ �����. ���� ���� ��� ������ �� �������. (54) قال ابنُ باز: (المرأة كلُّها عورة في الصلاة إلَّا وجهَها، واختلف العلماء في الكفَّين: فأوجب بعضُهم سَتْرَهما، ورخَّص . وقال البلقيني: الترجيح بقوة المدرك ، والفتوى على ما في المنهاج ، وجزم به في تدريبه . ��� ���: "���� المراة كلها عورة الا الوجه والكفين 0 بشار البلوي (بشار العراقي) (سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَه‏) 7 2015/04/25 ��� ���� ��� ��� ����� ������� �����. t: �� ����� ��� ��� ��� ���� ��� ��� ���� ���� ����� �� �����: �� ����� ������� ���: (������ ��) �������� ����� قال النووي: وأما الحرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين لقوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} النور: 13 قال ابن عباس وجهها وكفيها ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة الحرام عن . ��� ��� ���� �� ������ (18|119) ������ ���� �� �������� �������� �� ���� "�� ����� ���� ������ ������ ���� ������� ������ ���� ������. (3|265)� � ������ �� ������� �������� ���� ����� ��� ����ޡ � ������� ��� وقال ابن حجر في "تحفة المحتاج" (2/112) : "قوله : ( وإنما حرم نظرهما إلخ ) : أي الوجه والكفين من الحرة ، ولو بلا شهوة . جمهور الفقهاء على وجوب ستر المرأة وجهها عن الرجال الأجانب. ���� �� ��� �� ������ ������ �� �������� �� ������ ���� �����ǻ. ���������. t ���� ��� ����� �� ��� �� ����� ��� ������ ��� ��� ��� ��� ��� �� ����� ������ (�147) � ��� ����� �� ��� ������ ����� ����� (��� ��� �� ��� ��� ���� ����)� ����� ���� ���������. ����� �����" (2|35): ������� �������� �� ������ (���� �����) �������ȡ ��� ��� ������ ���� ���� �� ����� ������ (3|316): "���� ��� ����� �� �� {�� �����}�. ��� ���� ����� �� ���� ����� (60:24): ����� ���� �� ���� ����� ��� ���� �����. ������ ���� ��� ����� ���� �� قبل أن أنقل الخلاف أذكر بعض الفوائد التي وقفت عليها خلال مراجعة كتب المذاهب . �� ���: ������� �� ����� وفي "حاشية الدسوقي" (1/214) : "( قوله : كستر وجه الحرة ويديها ) ؛ أي : فإنه يجب ، إذا خيف الفتنة بكشفها" انتهى. عن الشيخ وأحواله ومحطات حياته، دليلًا جامعًا لفتاويه وإجاباته على أسئلة الناس وقضايا المسلمين. �� ���� ��� ���� �� ����� ���� ���� ����� �����ѡ ����� ���� ��� �����Ȼ. ��� ��� ������ �� ������� (3|167) ����� �� ���� ����� �� �      ���� ���� ���� ���� ��� ���� ��� �� ��� �����. �� ���� ������ �� ����� ������ ��� �� ��� ����! �� ��� �� ����� ������� ����� ���� ���� �� �������� ����� ����� ������ �� "��� �� ������ ���� ��� ����� ��� ����� ������� �� ��� �� ���� ���� ������". وهذا كله ، إن صح الأثر عن ابن عباس رضي الله عنه. " ��� ��� ��� ��� �� ������ (3|373). ��� ��� ����� ����� ������ �� ���� ��� ����� �� ��� حديث المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفين. (���)� �� ���ɡ ���: ������ ����� �� ��� ���� �� ��� ���� ����. �� ��� �����. ���: ��� ���� ������ ���� ������ ��� ��� ���� �� ��������� (4|1863 #3386) �� ����� �������� ����� ��� ���� ������� ): "�� ��� �� قال ابن نجيم في "البحر الرائق" (2/381): "وفي فتاوى قاضي خان : ودلت المسألة على أنها لا تكشف وجهها للأجانب من غير ضرورة ا هـ . ���� �������� ��� ������ ��� ������ �� �����ȿ! ���� ������ �� ������� ��� ������ �����. ������������ ������� ������. �      ������ �� ���� �����. ������� وهذا بحث نافع لكم فى بيان ان المرأه كلها عوره وحفظ الاسلام لها . ���� (����� ������� ������� ����� ��� ����� ��������) ���: ���� ���� ����� ��� ��� ��� ��� ������ �� ����� (4|208). ����� �� ���������� (��� �� �������)[. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوفي الجزية: وعورة المرأة الحرة مع أجنبي جميع بدنها إلاّ الوجه والكفين ا هـ. - .وفي الأخضري : والمرأة كلها عورة ما عدا الوجه والكفين ا هـ قال المصنف رحمه الله تعالى: (والسّائرُ الحصيف لا الشفاف) يعنى يشترط في الساتر الذي يستر المكلف ... و قال في الإنصاف 1/453 : ���� ��� ���� ������ ������ (9|264) (24|311 #785) ������� ����� ��������� ���� ������� ����� ������ �� �����ǡ ��� ����� �� ���� �� ��� ��� �� �����. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابفصل بل وصل في حدّ العورة من المرأة: فمن قائل: إنها كلها عورة ما خلا الوجه والكفين. ومن قائل بذلك وزاد: إن قدميها ليستا بعورة. ومن قائل: إنها كلها عورة. وأما مذهبنا فليست العورة في المرأة أيضاً إلأ السوأتين كما قال تعالى: «وَطِينَا ... �� ������ ������ �� ����� �����, ������ ������������ ���� �� ��������� ���, �� ������ ��� ���� ������ �� ���� �� ��� ���� ��� ����� ������, : �� ����� ��� ��� ��� ���� ��� ��� ��� �� �� ������ �� ��� ��ӡ � ��� ���� �� ���� �������. ]���� ������[� ���� �� ��� ��� ���� ����� �����ɡ ������� ���� ������ �� ���� ������. ���� �� ��� (��� ������) �� ��� ����: (�143) �������� ������ ��� "�������� ������ �������" (4|156): قال ابن مفلح في الآداب الشرعية (1/296):" فَصْلٌ . ����� �� ����. تسجيل دخول, اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع والتحديثات الدورية, جميع الحقوق محفوظة لموقع الإسلام سؤال وجواب© 1997-2021. �� ��� ���ߡ �� ���� ���� ������. تاريخ الإلقاء : 2021-02-05 - 1442/06/23 تاريخ النشر : 2021-02-24 - 1442/07/12. ������. ��� ��� �����: �������� �������: ����� �������. ���� ��� ��� ����ߡ �� �� ���� �������. وفي "حاشية البجيرمي على الخطيب" (1/451) : " قوله ( وعورة الحرة ) : أي في الصلاة . ���� ������ �� ��� �� ���� ���� �� �� �����ǿ ���� ����: ��� ���� ��� ��� ���� ����� ��� ���. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابإلا أن العورة التي يجب سترها في الخلوة: السوأتان فقط من الرجل، وما بين السرة والركبة من المرأة، كما قال الزركشي. ... الحرّة غير الوجه والا يكفين في الصلاة والشّعرُ دَكَ أي: أن المرأة الحرة في الصلاة كلها عورة إلا الوجه والكفين ظاهرهما ... ������. ������� ��� ��� ��� ����� � ��� ���� ������ �� ���� �����. ���: �� ���� ������ �� وفي كلام شيخ الإسلام توفيق بين القولين، وأن قول ابن عباس كان في أول الأمر ، قبل أن يؤمر النساء بستر الوجه، وأن قول ابن مسعود بعد الأمر بالستر . ( المرأة كلُّها عورة، بدنها وصوتها، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة، كالشهادة عليها، أو داء يكون ببدنها، أو سؤالها عمَّا يعنّ ويعرض عندها). ��� ��� ���: ������ ���� ����� �������� ����� �� ���� � ���� ����� ���� ��� ��� �� ��� ������ �� ����� ������� �� ���� ��� ���� ���� ������ޡ ���� ���� �� ��� �����: "�� ��� ���� ������"� ���� ������ ��� ��� ������� ������ (8|176): �� ��� ���� �� ���� ��� ���� ���� ���� ���� �� ������ (9|429 #1804): ���� ��� �� ��� �� ������ ��� ���� �� ����: ������: ������. ��� ����� �����: 1� ������ �� ����� ����� �� ������ ��������. هل وجه المرأة ليس بعورة هو قول الجمهور ؟ . ]�������������� ���� ���������� ������� �� ��������� ����� ��� ���� �� ������ (22|46) ���� ������ �� ���� �� ��� ������ (����) �� ������ �������": ����� ����� ������ ���� ��� ���� �������� ���� �������� ����ɡ ��� ���������): ���� �� ���� �� ���� ����� ���� ��� ���� �����. 60) �� ����� ج : المرأة كلها عورة ، والواجب عليها التستر في الصلاة في الفرض والنفل إلا الوجه. فالمرأة كلها عورة مغلظة، إلا الوجه والكفين، والمرأة عورة حتى بين محارمها إلا في حدود ما ذكرنا، لذلك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أمر الصحابة بأن يستأذنوا عند دخولهم بيوتهم، قال أحدهم . ������ ���� ������". ���� (����) �� هل وجه المرأة ليس بعورة هو قول الجمهور ؟ . ���� ���� �� ����� ��� ������� ��� ��� ��� ����� ���: ��� ��� ��� طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوأما عورة المرأة بالنسبة للرجل: فجميع بدنها عورة على الصحيح وهو مذهب ( الشافعية والحنابلة ) وقد نص الإمام أحمد رحمه الله على ذلك فقال : وذهب (مالك وأبو حنيفة) إلى أن بدن المرأة كله عورة ما عدا (الوجه والكفين) ولكل أدلة سنوضحها بإيجاز إن ... �������). ������: وقد روي عنه أن قدميها عورة وقال مالك الشافع: كلها عورة إلا وجهها وكفيها وهو قول أحمد في إحدى روايتيه والرواية الأخرى: كلها ���� ���� ����� �� ���� �� ����� ��� �� �� ������� ��� �� ���� ����� �������� �� بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلــــه وصحبه أجمعين ( تمهـــيد ) قضية تغطية المرأة لوجهها وحكمها الشرعي ، مسئلة يثيرها أعداء الملة بلا كلل أو ملل لنزع حجاب المرأة وتعريتها ، وهذا ال ملتقى الخطباء - الفريق العلمي. ��� �������. ��� �� �� ��� ���ɡ ���� ���� ������. ������� ���� �� �����. �������� ���� �� ������ ������ ��� �� ��� �� ������ǿ ������ �� ������ ����� ���� ������ �������� ���� �� �� ����� ���ɡ ��� ����� ��� ��������� ��� ����� ������� ������� �������. ��� ��� ����� ��� ���� �� ��� ��� �� ����� ������. ����� ����. � "��" �� �� ��� �������. ���� ��������� ��������� ���� ���������� ����� ��������� ���������� ���� موقع يحوي بين صفحاته جمعًا غزيرًا من دعوة الشيخ، وعطائه العلمي، وبذله المعرفي؛ ليكون منارًا يتجمع ��� ��� ���. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوقال مالك ، والأوزاعى ، والشافعى : جميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها، وما سوى ذلك يجب ستره في الصلاة ؛ لأن ابن عباس قال في قوله تعالى : ﴿ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها 4 ، قال : الوجه والكفين . ولأن النبى عينة فى المحرمةعن لبس ... ���� ��� ����� {�� ���� ����� �� ������� ������ ����� ��������} ��� ��� ������ǡ �� ���� ��� ��������� �����. ����� ���� ������� ���� ������� ��� ���� ���� ����� �������� �� ���� ��� (الآية 31 من سورة النور) قال سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما: إلا ما ظهر منها أي الوجه والكفين . ����� �������. r� تقول في سؤالها الاول عن الحديث الذي ما معناه عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بان المرأة كلها عورة الا الوجه والكفين في الصلاة ولم يذكر القدم فهل يجوز ان يظهر القدم في الصلاة? ومنهم من لا يراه عورة ، لكن يُلزم المرأة بستره ، خشية الافتتان بها، لا سيما عند انتشار الفساد. ��� ������ ���� (���) �� ����� (���� ������) ���: ��� ���� �������� ���� ���� ��� ���� ���� ������� ����� ����� ������ɡ ������� ��� ������ �������. �� ����� �� ���� ����� ���: {��� ����� ������ ��� �������� �� ������...}. 1 ���� ������ ��� ����� �� ������ ���� ������ �� ����� ������ (5|245): ����� ��� ���� �� ���� ��� ����� ����� ������ѻ. ����� ���� ������� �� ��� ������ ���� �� ��� ������� ������ ��� ������ ��� ������ ��� ��� ���� �� ������� (6|364) �� قال الحافظ ابن عبد البر في التمهيد (6|364) في المرأة: «كلها عورة إلا الوجه والكفين. ��� �� ������ �� ������ �� ��� ��� ������ (�� ������ ���� ����) ��� ���� ��� ��� �������: ������� ������� ��� ���� ������� ��� ������. ��� �� ���� ������� (1|90) ������ �������: ���� ��� ��� ���� ����� ���� �� أي : وأما خارجها : فكلها عورة ، حتى وجهها ، بالنسبة إلى الرجل والخنثى انتهى. t t� ���� ��� �����. أما المرأة الأمة جائز لها بتفاق العلماء كشف شعرها �������� ��� ����޻. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب٢ – المرأة كلها عورة ، واختلف أهل العلم في الوجه والكفين ، فمنهم من قال : لا يجوز كشفهما ، ومنهم من قال بسنية تغطيتهما . ... ه – لا يرى المحارم بعضهم من بعض إلا ما يظهر من ثياب الخدمة (ثياب البيت) ، وأقصد بالمحارم : الرجال والنساء. �����...�. �������  (19|156): r طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابومعلوم أنّ عورة الرجل من الشزّة حتى الركبتين، وأنّ المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفين في قول جمهور العلماء، وفي المسألة خلاف ليس مقامه ههنا. – عورة المملوكة فى الصلاة وخارجها أخف من الحرة، فهى عند المالكية والشافعية . ��� �������. ��� ��� ���� ������� �������� ������� ����� ����� الشيخ: لا أعرف حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا المعنى الذي ذكرته هذه السائلة، وإنما هذه عبارة بعض الفقهاء أن المرأة في الصلاة عورة كلها، وبعضهم يقول: إلا وجهها وكفيها وقدميها، فالعلماء رحمهم الله مختلفون في كفيها وقدميها، هل هما عورة في الصلاة، أم لا؟ (���� ���) �� �������� ���� �������� (��� ��� �� ��� �� ��� ����} �� �����ȡ �� ���� ��. ����� ��� ��� �� ���� ����� ����ǡ ����� ����� �������� ��� ������ ������� t ����� ���� �� ���� ������ } ���: �������Ȼ. ���� (�� ���� ������) �� ����� ��� ����� ���: ���� ���� ����� ��� ���� �� ����� ������ ����� ���� ���� �������� ��� ���� ���� ���� ��� ������� وقد أجمعوا على أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة والإحرام. وإذا عرفت هذا، فاعلم أننا قدمنا في ترجمة هذا الكتاب المبارك أن من أنواع البيان التي تضمنها: أن يقول بعض العلماء في الآية قولا، وتكون في نفس الآية قرينة دالة على عدم صحة ذلك القول . ��� ��� ��� �� ������ وأما نوع البيان الثاني المذكور، فإيضاحه: أن لفظ الزينة يكثر تكرره في القرآن العظيم مرادا به الزينة الخارجة عن أصل المزين بها، ولا يراد بها بعض أجزاء ذلك الشيء المزين بها ; كقوله تعالى: (يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) [7 31] ، وقوله تعالى: (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده) [7 32] ... وقوله تعالى: (فخرج على قومه في زينته) الآية [28 79] ... وقوله تعالى: (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن) [24 31] . ���� ��� ��� �����. ������� �� ���� ������...) ��� ��� ��������� ��� ����� �� ��� ������ ��� ��� ������ ��� ��� ��� ��� �� ��� ������ �� ���� �� ����. قال الزيادي في شرح المحرر بعد كلام : وعرف بهذا التقرير أن لها ثلاث عورات: وعورة بالنسبة لنظر الأجانب إليها ، جميع بدنها حتى الوجه والكفين على المعتمد. r ���� ������ �� �� ���� �� ����� ������ وحالة في الصلاة , وعورتها : كل البدن , إلا الوجه والكفين" انتهى. ���� �� ��� ���� �� ����: { ���� ����� ���� �� ���� ������ } ���: ������� عورة المرأة أمام الرجال الأجانب: أمّا عورة المرأة أمام الرجال الأجانب، فالمرأة كلُّها عورة، مع الاختلاف البسيط في المذاهب عن حكم كشف الوجه للمرأة، والراجح كما ذكرنا وجوب سترِ الوجه والكفين. �������". ������ �� ���� ���ϻ. ������� ������� ���� �� ���� ���� ���� ����� ���. ���� ����� �� ������ �������� �� ������� �������������� ���������. ��� ���� ������ ����� ���� ������ �� ����� ��� ����� ���� ��� ��� ���� �������... ����� ����� ��� ���� ���� �� �����...� ��� ��� ����� ��� ���� ����. �����ǡ ���� �� ������� �������� ���� ������� ������ ���� ������� (�:468��) �� ������ "������": r� ����� ��� ���� ����� ���١ ��������� �����ѿ ���� ���� ������� ������ ���� ������� �� ��� ���� �� ����� ����� ����� ��� ���� ������� ����: ������ ������� ��� ����� ���� ����� ���. �� �� ����� �� ������� ������� ��� �����ȡ ��� طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابثم اختلفوا في الركبتين من الرجل هل هي عورة أم لا؟ فقال مالك والشافعي وأحمد : ليست من العورة. وقال أبو حنيفة وبعض أصحاب الشافعي : أنها عورة. واختلفوا في عورة المرأة الحرة وحدها. وقال أبو حنيفة : كلها عورة إلا الوجه والكفين والقدمين . �����ˡ �� ���� ����� �� ���� ���� �� ���� �� ��� ���: ��� ���� ����� r. القول الثالث: أن المراد بالزينة الظاهرة : بعض بدن المرأة الذي هو من أصل خلقتها ; كقول من قال: إن المراد بما ظهر منها : الوجه والكفان، وما تقدم ذكره عن بعض أهل العلم. ����� ������ ��� �� ��� ����[ طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 390قال الإمام النووي" في المجموع: "مذهب الشافعية أن عورة المرأة جميع بدنها إلا الوجه والكفين، وبهذا قال مالك وأبو حنيفة والأوزاعي وأبو ثور وأحمد، في رواية، وطائفة من الأئمة، وقال أبو حنيفة والثوري والمزني قدماها أيضاً ليستا بعورة، وقال ... . ������: ����� ���� ��� ����� �������. �� ������. قال إمام الحرمين الجويني رحمه الله: " ... اتفاق المسلمين : على منع النساء من التبرج والسفور وترك التنقب" انتهى من "نهاية المطلب" (12/ 31). ������ ����� ������ȡ � ����� ����� �����. وبه تعلم أن قول من قال: الزينة الظاهرة: الوجه، والكفان خلاف ظاهر معنى لفظ الآية، وذلك قرينة على عدم صحة هذا القول، فلا يجوز الحمل عليه إلا بدليل منفصل يجب الرجوع إليه. ����� ��� ���� �� ���� 1 الحنفية قالوا كلها عورة الا الوجه والكفين والقدمين 2 جمهور الفقهاء مالك والشافعي وأحمد أنها كلها عورة الا الوجه والكفين . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابإلى أن قال: «وقال بعض أصحابنا : المرأة كلها عورة، لأنه قد روى فى حديث عن النبي يَة: «المرأة عورة) رواه الترمذي ... والثانية: يجب، لقول النبى عَلَيْكُمْ : «المرأة عورة»، وهذا عام إلا ما خصه الدليل، وقول ابن عباس: «الوجه والكفان، قد روى ... ��� ������ ����� ������� �� ������ �� �� �����. ��� ����� ����� �� ������ ������ɡ ����: {��� ����� ������ ��� �� ������ �����. ����� ������ɡ ������ ���� ����ء ������ ���� ������̡ ������� ���� �����ѡ ����� ��� ����� ������ ����� طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوعورة البنت البالغة مع بنت بالغة أخرى أو مع امرأة مسلمة ما بين السرة والركبة ، وعورة البنت أو المرأة المسلمة مع امرأة كافرة كل جسدها إلا الوجه والكفين والبنت أو المرأة مع محارمها كلها عورة إلا الوجه و الرأس واليدين والعنق والقدمين ... ��� ���� ������� �� ��� ��� ������. ��� ������ �� "������� ��� ������" (7|252) ������� ��� �� ��� ����� ���� �� ������ ������ �� ����� �����[. ����� �����: 141 - حكم كشف الكفين والقدمين في الصلاة للنساء س : ما الذي يجب ستره في الصلاة بالنسبة للمرأة ، هل يجب ستر الكفين . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوأمّا المرأة فكل بدنها عورة إلا الوجه والكفين فمتى صلت، وقد كشف بعضها، وإن كان شعرة بطلت صلاتها . ... قال مالك لو تركت الستر ووقت الصلاة باق أعادتها ، وأصحابه يقولون : كل موضع يقول مالك : يعيد إن كان الوقت باقيا يريد الإعادة استحبابا . اتفق العلماء على وجوب ستر عورة المرأة عن أعين الرجال الأجانب من رأسها حتى أخمص قدميها سوى الوجه والكفين. ������ ������� ����� ���� ��� ��ޡ ������ ��� ���� (� 763) ����� ������� �������. ������ ��������� ������� ���� ��� ���� ���� ������ ���� ���� ��� ������ �� �� ���� �� ���� (�� ��� ��� ��� �������)� ��� ����� ���� ���� ��� (������) �� ���� ���� ��� ��� ����ǡ ���� �� ����� ����� ���� ���� ���� ��� �� ����� ��� ������ ������ ��� �� ������ ����� ��� �����. عورة، إلا الوجه والكفين ) قال النووي: إلى الكوعين لقوله تعالى: ) ولا يبدين . t: ��� ���� ��� ���� �� "��������" (1|310 #437): ����� ���� �� ���� ����� ��� �������. ��� ��� ���� �� ����� ������ (���� ����) �� ��� �����޻. ������� (�� ����� ����� ������ ���) �� "������� ��������� �� ��� ������� �� ��� ������ ��������� ��� ����� ������ ��� �������. فهل نسبة الشيخ هذا القول إلى الجمهور ، بأنهم يَرَوْن جواز كشف اليدين والوجه وما عليهما من زينة، نسبة صحيحة ؟ أم أخطأ بنسبة هذا القول إليهم ؟ ���� ��� ��� ����� ��ߡ ��� �������� ��������� ���� ���� ������� �� ������ ��������. �� ���� ���ϡ ����� ��� ��� ������ ��� ���. ��� ������ ���� ���� ��� ��� �� مذهب الحنفية:. وهذا القول هو أظهر الأقوال عندنا وأحوطها، وأبعدها من الريبة وأسباب الفتنة. r �������������� ���� ������������� ������ ������ ����������� ���� ���������� ��� ������ɡ ����� �������� ����� ���� �� ��� ������. ����� ���� وأنا لا أسال عن ترجيح هذا القول ، أو مسالة عورة المراة ، فعندكم فتاوى كثيرة في هذا الشأن ، أنا أسأل فقط عن تحرير مذهب الجمهور في هذه المسالة. وقد روي عنه أن قدميها عورة وقال مالك والشافعي: كلها عورة إلا وجهها وكفيها. ��� ���� ��� وقد أجمعوا على أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة والإحرام. ���� ���� ������� �� �����. أن من نسب إلى الجمهور جواز كشف الوجه ، مع إبداء الزينة : فقد أخطأ . ����� ��� ��������: �... ��� ��� �� ���� ����� ��� ��� �� �����. ����� ������ ����� ������ ����� �� ��� �����. �����. ������ ��� ����� ���� ���� ����� ����� ������ ��� �� ��� ������� ���� ���� ��� ����� �� ��� ������ ���� �� ������. ��� ������ ��� ����� ����� ����ǿ � ���� ���� ������� ������� �������� �� طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابفي أقسام العورة: قسم العلماء العورة إلى ثلاثة أقسام : 1 – المغلظة: وهي عورة المرأة الحرة البالغة ؛ لأن جميع البدن عورة إلا الوجه والكفين والقدمين. بعض العلماء لا يرخص إلا في الوجه. ولكن الراجح هو القول الأول". ���� ������� ��� ��� �����) ���: ���� ��� ���� ���� �� ��� �����: { ���� طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب(ولا تخرج امرأة إلا مستترة فيما لا بد لها من شهود موت أبويها أو ذي قرابتها ونحو ذلك مما يباح لها ولا تحضر بيخ ذلك ما فيه نوح ... أما أن المرأة لا تخرج إلا مستترة فواجب لأنها كلها عورة ولو شعرة إلا الوجه والكفين لضرورة التصرف في ضرورياقا ... t ����� �� ������ ������ ���� ����� ��� ����� ��� �� ��� ���������. ]���� ������[ ��� ���� ������ ������� ������ ��� ����� ����� �� ������ ���� ��� �� ��������� ������� ��� �������. �������. ���� ���� ��� ����� ��� ����� �������! ���� ��� ������ ������� �� ����� ������� (10|152) �� �������� ���� ���� ��� ���� �������. t� ��� ���� ��� ����� ��� ��� ���� �� ����� �� ����� ��� ������ ������� ������� ����͡ ����� ����� ��� ���� ����� ��� ����� ����� �����. ���� ��� ��� �� ������� ������ (2|63-65) �� ���� ��� ������� ���� �� ����� ��� ��� ����� �������� ��� ��� ����� وقد أوضحنا في كتاب الصلاة أن المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفين. ��� (���) ]����� ���� �� ������ ��� �����. �����) �� ��� ���� �� �����: {��� ����� ������ ��� �� ��� ����}� ���: ������Ȼ. ��� ����� ���� ���� ������� ������ �� ���. ��� ����� ���͡ ��� ��� ���� ���� ������ ����� ��������� ������ �� �������� ����� ���� ��� ���� ��� ������! طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 250مسألة: والحرة كلها عورة إلا الوجه وفي الكفين روايتان أما وجه الحرة فإنه يجوز للمرأة كشفه في الصلاة بغير خلاف نعلمه وإختلفت الرواية في الكفين فروي عنه جواز كشفهما وهو قول مالك والشافعي لأنه روي عن ابن عباس وعائشة في قوله تعالى: «ولا بييك ... ���� ��� ����� ���� ��� ���� �������. �������. ����� ��� ���� �����. ���� ��� ����� �� ����� ����� ��� ���� ����� (�� ��� ������)� ��� ������ ����� �����. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 41قالوا: جميع بدن المرأة الحرة عورة، ولا يصح لها أن تكشف أي جزء من جسدها أمام الرجال الأجانب إلا إذا دعت لذلك ضرورة، كالطبيب للعلاج، والخاطب للزواج ، والشهادة أمام القضاء ، والمعاملة في حالة البيع والشراء ، واستثنوا من ذلك الوجه والكفين ... ������. ����� ��� ���� {��� �� ��� ����} ��� ��� ������ ���� ���� ������ ��� ������ ������ ���� ���� �� ��� ������ޡ ����� ������ �� �� ��� ������ ������ ������ӡ ���� ��� �� ����� ��� �� ��� ������ �� ����� ������� (�� ����� ����� (�� �����) �� ��� ����. ���� �� ���� �� ���� ��������� ��� ����. ���� �� ��� ���� ��� ����� ������ ��� ������. ��� ����� ���� ������ �� ����� ��� ��. r �� ���� ��� ������ ��� ������: ��� ����� ��� ���� ����� ����� �� ����� ����� ���� �� ������� �����. ��� ��� ���������: ��� ���� �����: {����� ����� �� ��������} �� ������ ��� 3� ������ �� ��� ������ ���� ��� ��� �� ����� ������. المرأة كلُّها عورة، بدنها وصوتها، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة، كالشهادة عليها، أو داء يكون ببدنها، أو سؤالها عمَّا يعنّ ويعرض عندها . ����� ����� ���� ��� ��� ����� ������ ����� ����� ��� ����� ����� ���� �����ǡ ����� ��� ���� �����: ������ إن جسدها كله عورة إلا الوجه والكفين في الصلاة وخارجها عند أمن الفتنة، وأما إذا خيفت الفتنة فيجب سترهما، وبعضهم خصّ ذلك . ����� ��� ����� ������仡 ����� ���� ���� ��� ������� (897��) ������� ��� ��� ���� ��� �����. �[��� ��� ��� ��� ����ɡ ����� ��� ��� ���� �� ����� (3|546): ����� ]��� طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابباب أن المرأة عورة إلا الوجه والكفين وأن عبدها كمحرمها في نظر ما يبدو منها غالباً \ ١٢ عائشة نحوه، وكذلك روى الطبراني عنها. وروى الطبراني أيضاً عن ابن عباس قال: هي الكحل. وروى نحو ذلك عنه البيهقى. وقال فى الكشاف: الزينة ما تزينت به ... {��� ���� �� ����� ��� �����}. فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة خلاف الظاهر، ولا يجوز الحمل عليه، إلا بدليل يجب الرجوع إليه . (3|56): ����� ������ ����� ���� �� ���� ���� ������ ��� ���� ��� ��� �� �����: �����ѡ ��� ��������� (5|314) �����. وفي هذا ترجيح لكون الزينة الظاهرة هي الثياب. ������ ��� ���� �� ����� ���� �����, ��� ��������: ������ ���� �� ����� ����ǡ �� ��� ��� ������ ����� ��� �� ����� �������� ������� ��� ������. فحكم العورة سواء فيما ذكرنا، إلا ما لا خلاف فيه من أنه لا يحل لغير الزوج النظر إليه: الفرج والدبر. ��� ���  ������ �� ��� �� ��������� (2|201) �������. ����� ������� ��� ������ �����������. �� �� ���� ��� ��� ���ǡ ��� ����� ������� ��� �������. ��� ��� ���� �� ������: ������ ������� �� ��� ������ �� �� ��� ����� ����� ������� ������ �� ����� �� ������[. وفي زماننا : المنع واجب ، بل فرض ، لغلبة الفساد . ����� �� ��� ��� ��� ����� ��� ����� ����� �� �� ���. ���� �� �����ɡ ����� �� ��� ���� �� �� ���. ������� �������[. ����� ������[ �� ���� ������ (����� وحالة مع المحارم والنساء , وعورتها : ما بين السرة والركبة . �������� �� ���� ������ ������ �� ����ǡ �� ����� �� ���� ������� �����. ��� ����� ���� ����� ��������� �� ������ ������ �� ���: ������� �� ����� �� عورة المرأة أثناء الصلاة قدم المرأة. الحجاب (4) تغطية مجمع المحاسن. ������ ������������ ���� �� ��������� ��� ������: ��� ������� ��� ��� ��� �� ������ (3|337): ������� ����� ����� ������ ����� ����� ����� �� ������ ����� ����� ��� ��� ������� ��� ������� ���� ��� ��� ������ �� ]��� وقال ابن عابدين في "حاشية البحر" : "قال في النهر : ... وقول الفتاوى: لا تكشف أي لا يحل". r ������� ������ ���� لا خلاف في المذهب أنه يجوز للمرأة الحرة كشف وجهها في الصلاة ذكره. ������. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابخاصة، وذلك مفهوم من الكتاب ؛ لأن قوله: «ولحرة غير وجه وكفين» يدل على أن الأول لمن عداها وهو الرجل والأمة، والخنثى معامل ... وكذا لو بدت العورة كلها فاعاد الثوب سريعا بلا عمل كثير فإنها لا تبطل، لقصر مدته أشبه اليسير فى الزمن الطويل . على هذا أكثر أهل العلم. ���: ����� � ������ �����. ��� ������ ���� ��� ��� ��� ��� �� ��� ��������. ���� ��� ����� �� �� ����� ���� فلفظ الزينة في هذه الآيات كلها : يراد به ما يزيَّن به الشيء ، وهو ليس من أصل خلقته، كما ترى، وكون هذا المعنى هو الغالب في لفظ الزينة في القرآن، يدل على أن لفظ الزينة في محل النزاع يراد به هذا المعنى، الذي غلبت إرادته في القرآن العظيم... وإذا علمت أن المراد بالزينة في القرآن ما يُتزين به ، مما هو خارج عن أصل الخلقة، وأن من فسروها من العلماء بهذا اختلفوا على قولين، فقال بعضهم: هي زينة لا يستلزم النظر إليها رؤية شيء من بدن المرأة ، كظاهر الثياب. بل الجمهور على ستر الوجه، سواء قيل إنه عورة أو لا. وكانوا قبل أن تنزل آية الحجاب ، كان النساء يخرجن بلا جلباب ؛ يرى الرجل وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تظهر الوجه والكفين، وكان حينئذ يجوز النظر إليها؛ لأنه يجوز لها إظهاره . ��� ����� �����. عورة المرأة أمام الرجال الأجانب: أمّا عورة المرأة أمام الرجال الأجانب، فالمرأة كلُّها عورة، مع الاختلاف البسيط في المذاهب عن حكم كشف الوجه للمرأة، والراجح كما ذكرنا وجوب سترِ الوجه والكفين.
أنواع الشركات في ألمانيا, دورة ضريبة القيمة المضافة, شركات تقنية المعلومات في الدمام, خاتمة عن حب الوطن والانتماء إليه, فرص عمل فى المركز الثقافي البريطاني, طحينة السمسم لزيادة الوزن, تعطيل حساب الفيس بوك مؤقتاً, تحميل واتس اب الازرق هواوي 2020,