في الحقيقة: إذا صليت، ولم يحصل لك الخشوع، سقط عنك الوجوب، لكن المطلوب من الصلاة لم يحصل، فكما لو أن أحداً دعاك إلى طعام نفيس، حضرت، ولم تأكل، وعدت، فقد سقط عنك عتب الذي دعاك، لكنك لم تأكل شيئاً. أيها الإخوة الكرام، في القرآن الكريم آية تشير إلى أن الصلاة على غير الخاشع في منتهى الصعوبة، يقول الله عز وجل: ﴿ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ﴾. إن كثرة الحركات في الصلاة تدل على عدم حضور القلب، وعلى عدم خشوعه لله عز وجل، لذلك لما رأى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجلاً يعبث بلحيته قال رضي الله عنه: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه. لذلك ورد في بعض الأحاديث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سمعتُ رسولَ صلى الله عليه وسلم يقول: (( قال الله عز وجل: قسمتُ الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سألَ: فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله: حمدَني عبدي، وإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله: أثْنَى عليَّ عبدي، وإذا قال: مَالكِ يومِ الدين، قال: مجَّدَني عبدي، وإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل )). بالمناسبة، أيها الإخوة، كان عليه الصلاة والسلام أخفَّ الناس صلاةً، إذا كان يصلي إماماً بالناس، فهو لطيف، إذا سمع بكاء طفل اختصر من صلاته رحمةً بأمه. هذا الذي سأتلوه عليكم ينبغي ألا يحملكم على اليأس، لكن الصلاة التي أرادها الله هكذا، فاجتهد أن ترقى بصلاتك كي تقترب من هذه الصلاة، أنا واقعي، أقول: اجتهد أن ترقى بصلاتك كي تقترب من الصلاة التي أرادها الله، من الصلاة التي تسعد بها، من الصلاة التي هي نور لك، من الصلاة التي هي سكينة لك، من الصلاة التي هي قرب لك، من الصلاة التي هي ذكر لك، من الصلاة التي هي طمأنينة لقلبك. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. Щ€Щ…Щ† Ш§Щ„ШЈЩ…Щ€Ш± Ш§Щ„Щ…Ш№ЩЉЩ†Ш© Ш№Щ„Щ‰ Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ШҐЩЃШ±Ш§Шє Ш§Щ„Щ†ЩЃШі Щ…Щ† Ш§Щ„Щ…ШґШ§ШєЩ„ Ш№Щ†ШЇ Ш§Щ„ШЇШ®Щ€Щ„ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©ШЊ ЩЃШШ§Щ€Щ„ ЩЂ ШЈЩЉЩ‡Ш§ Ш§Щ„Щ…ШіЩ„Щ… ЩЂ ШЈЩ† Щ„Ш§ ШЄШЇШ®Щ„ ШҐЩ„Щ‰ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© Щ€ШЈЩ†ШЄ Щ…ШґШєЩ€Щ„ Ш§Щ„ШЁШ§Щ„ Щ…ШґШЄШЄ Ш§Щ„ЩЃЩѓШ±ШЊ Щ€Ш№Щ€Щ‘ЩђШЇ Щ†ЩЃШіЩѓ ШЈЩ† ШЄШ¤Ш¬Щ„ Ш§Щ„ШЄЩЃЩѓЩЉШ± ЩЃЩЉ ШЈЩ…Щ€Ш±Щѓ Ш§Щ„ШЇЩ†ЩЉЩ€ЩЉШ© ШҐЩ„Щ‰ Щ…Ш§ ШЁШ№ШЇ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© . Щ€ ШЇШ±Ш¬Ш© Щ‡Ш°Ш© Ш§Щ„Ш№Щ„Ш§Щ‚Ш© Ш§Щ„Ш°Щ‰ Щ„Ш§ ЩЉШ№Ш±ЩЃЩ‡Ш§ Ш§Щ„Ш§ Ш§Щ„Ш№ШЁШЇ Щ†ЩЃШіШ© . Щ€ШіШ§Ш¦Щ„ ШЄШ№ЩЉЩ† Ш№Щ„Щ‰ Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©. Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 150اÙÙÙب Ù
Ù
ا اÙ
تÙØ£ ب٠Ù
٠اÙدÙÙا Ø ÙÙ
ا أد٠Ùأبدع Ùأصد٠ÙÙÙÙ : جعÙت Ùرة عÙÙÙ Ù٠اÙصÙاة ÙØدÙØ« آخر ع٠اÙصÙاة Ø Ø¬Ø§Ø¡ ب٠اÙراÙع٠ÙÙ Ùصة ( Ù
ارÙØ© ) اÙأسÙرة اÙÙ
ÙرÙ
Ø© اÙت٠شÙدت اÙÙ
سÙÙ
ÙÙ ... Øظ اÙخطÙب إرضاء Ùابغة ÙبÙر ÙاÙراÙØ¹Ù Ø Ùأ٠اÙخطب اÙÙ
ÙبرÙØ© Û±Ûµ . وذكر شمس الدين ابن القيم رحمه الله أنواع البكاء في كتابه: ‘زاد المعاد ‘ قال: ‘ والثامن: بكاء النفاق، وهو أن تدمع العين والقلب قاس، فيظهر صاحبه الخشوع، وهو من أقسى الناس قلباً ، وقد رأى بعضهم رجلاً خاشع المنكبين والبدن فقال: يا فلان الخشوع هاهنا !! أعنو إليك بجبهة لم أحنِها يوما لغير سؤالك ساجدا أتضرع إقامة البناء تحتاج إلى رخصة، وإلى موافقات، وإلى تهيئة مبالغ كبيرة، وإلى حفر أساسات، وإلى إشادة بناء على الهيكل، ثم إلى كسوته، ثم إلى فرشه. Щ€ШЈШґЩ‡ШЇ ШЈЩ† Щ„Ш§ ШҐЩ„Щ‡ ШҐЩ„Ш§ Ш§Щ„Щ„Щ‡ Щ€ШШЇЩ‡ Щ„Ш§ ШґШ±ЩЉЩѓ Щ„Щ‡ . أيْ: ما منا واحد إلا ويتحرك، ينطلق من بيته إلى عمله، ويعود إلى بيته، ويجلس مع أهله، وينتقل إلى بيت آخر، ويلتقي مع إخوانه ومع أصدقائه، فالإنسان في حركة دائمة، فإذا انتهت حركته إلى أن يعتق نفسه من النار فهو الفائز الأول، هو الموفق، هو المتفوق، هو الذي عرف سرَّ وجوده وغاية وجوده، والذي أوبقها في النار، وجعلها غافلة عن الله عز وجل، وتفلتت من منهج الله عز وجل، هو الذي شقيَ في الدنيا والآخرة. أيها الإخوة الكرام، هذا العالم الجليل ينصح هؤلاء الذين حُجِبوا عن الله عز وجل يقول: 08/02/2013. [ЩЎ] الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، صاحب الخلق العظيم، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. والصلاة فيها راحة للنفس وطمأنينة للقلب، ولهذا كان حبيبنا صلى الله عليه وسلم يأمر مؤذنه بلال رضي الله عنه(يَقُولُ قُمْ يَا بِلاَلُ فَأَرِحْنَا بِالصَّلاَةِ ) رواه أحمد، ويقول صلى الله عليه وسلم, (وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاَةِ » رواه أحمد والنسائي, ولأهمية الصلاة فقد كانت المحافظة على الصلاة من آخر وصايا النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل أن يودع هذه الحياة (فعَنْ عَلِىٍّ قَالَ كَانَ آخِرُ كَلاَمِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم, « الصَّلاَةَ الصَّلاَةَ اتَّقُوا اللَّهَ فِيمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم ».رواه أحمد وأبو داود والنسائي. قَالَ هَذَا لِعَبْدِى وَلِعَبْدِى مَا سَأَلَ » أيها الإخوة الكرام: أن الرجل قد ينصرف من صلاته ولم يكتب له إلا عشر ثوابها أو تسعها أو ثمنها. عن ربيعة بن كعب رضي الله عنه، قال: (( كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم نهاري، فإذا كان الليل أويت إلى باب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبتّ عنده، فلا أزال أسمعه يقول: سبحان الله، سبحان الله، سبحان ربي، حتى أملّ أو تغلبني عيني فأنام، فقال يوماً: انظروا إلى وفاء النبي، سيد الخلق وحبيب الحق، رأى أن خدمة هذا الشاب ليست فرضاً عليه: أي أراد أن يكافئه، وهذا شأن المؤمن يقتدي برسول الله، يعطي، ولا يأخذ، لا يرى أن له منة على الخلق، هو يخدم الخلق جميعاً لعل الله يغفر له: أراد أن يكافئه على خدمته، أما هذا الذي يتوهم أن الناس مكلفون بخدمته، وأن له عليهم فضلاً كبيراً، هذا إنسان لا يعرف معنى الدعوة إلى الله: فقلت: أنظرني حتى أنظر، وتذكرت أن الدنيا فانية منقطعة، فقلت: يا رسول الله أسألك أن تدعو الله أن ينجيني من النار ويدخلني الجنة. الله أكبر من أيّ شيء يشغلك عنه، من عملك، من همومك، من مطامحك، من مشاغلك، الله أكبر من ذلك كله. وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: (( لا يزال الله عز وجل مُقْبِلاً على العبد وهو في صلاته، ما لم يلتفت، فإذا التفت انصرف عنه )). قَالَ فَهَلْ رَأَيْتَنِي انْتَقَصْتُ مِنْ حُدُودِهَا شَيْئاً قُلْتُ لاَ. Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 61اÙخطب اÙÙ
ÙبرÙØ© Ê»Abd al-ḤamÄ«d Kishk ... باÙصÙاة ÙاÙØ°ÙÙ ÙÙ
عÙ٠صÙÙاتÙÙ
ÙØاÙظÙÙ Ø Ø£Ù
ا اÙبدء ÙاÙصÙØ© ÙÙÙ Ù٠اÙخشÙع ÙÙÙ ØضÙر اÙÙÙب ÙسÙÙ٠اÙجÙØ§Ø±Ø Ø Ø£Ù
ا اÙÙ
ØاÙظة عÙ٠اÙصÙاة Ù٠اÙختاÙ
ÙÙÛ Ø¹Ø¨Ø§Ø±Ø© ع٠أدائÙا ÙÙ ÙÙتÙا Ø Ùإذا أذ٠اÙÙ
Ø¤Ø°Ù Ø ÙکسÙت ع٠... حلية الأولياء أيها الإخوة الكرام، يكاد البشر جميعاً من دون استثناء يفرزون في زمرتين: قَالَ هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِى وَلِعَبْدِى مَا سَأَلَ. هل أنت مصرّ على هدفك؟ ЩЉШ¬ШЇШ± ШЁШ§Щ„Щ…ШµЩ„ЩЉ ШЈЩ†Щ’ ЩЉШШ±Шµ Ш№Щ„Щ‰ ШЄШЩ‚ЩЉЩ‚ Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©Ш› ЩЃЩЉЩ„ШЄЩ…Ші ШіШЁЩ„ Ш°Щ„ЩѓШЊ Щ€ЩЉШЁШЄШ№ШЇ Ш№Щ† ЩѓЩ„Щ‘ Щ…Ш§ Щ…Щ† ШґШЈЩ†Щ‡ ШЈЩ†Щ’ ЩЉШ¶Ш№ЩЃ Ш®ШґЩ€Ш№Щ‡ ЩЃЩЉЩ‡Ш§ШЊ Щ€Щ…Щ† Щ‡Ш°Щ‡ Ш§Щ„ШЈШіШЁШ§ШЁ Щ…Ш§ ЩЉШЈШЄЩЉ: Ш§Щ„Ш§ШіШЄШ№ШЇШ§ШЇ Щ„Щ„ШµЩ„Ш§Ш© Щ€Ш§Щ„ШЄЩ‡ЩЉЩЏЩ‘Ш¤ Щ„Щ‡Ш§ШЊ Щ€Щ…Щ† Ш°Щ„Щѓ: ШЩЏШіЩ† Ш§Щ„Щ€Ш¶Щ€ШЎШЊ Щ€Ш§Щ„ШЇШ№Ш§ШЎ ШЁЩЉЩ† Ш§Щ„ШЈШ°Ш§Щ† Щ€Ш§Щ„ШҐЩ‚Ш§Щ…Ш© ШЊ Щ€Ш§Щ„ШЄШіЩ€ЩЏЩ‘ЩѓШЊ Щ€ШЄШіЩ€ЩЉШ© Ш§Щ„ШµЩЃЩ€ЩЃШЊ Щ€Ш§Щ†ШЄШёШ§Ш± Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©ШЊ Щ€Ш§Щ„Ш§Ш·Щ…Ш¦Щ†Ш§Щ† ЩЃЩЉЩ‡Ш§. 1.0; 1.5; 2.0; 2.5; 3.0; ShareThis Facebook Tweet LinkedIn Pinterest Email. Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 126ÙÙد أخرج اÙØ¥Ù
اÙ
Ù
سÙÙ
أ٠رسÙ٠اÙÙ٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ
Ùا٠ÙÙÙ
اÙØ£Øزاب: << شغÙÙÙا ع٠اÙصÙاة اÙÙسط٠صÙاة اÙعصر. Ù
ÙØ£ اÙÙÙ ÙÙÙبÙÙ
ÙبÙÙتÙÙ
ÙاراÙÙ. ÙاÙÙ
ØاÙظÙ٠عÙ٠اÙصÙاة ÙÙ ÙÙتÙØ§Ø ÙÙ
اÙØ°ÙÙ ÙدخÙÙ٠اÙجÙØ© ÙÙتÙ
تعÙ٠بÙعÙÙ
Ùا. تتصل باللطيف، فإذا أنت من ألطف الناس Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 130ÙاÙاÙاعÙÙÙ
از٠) س٠( خطبتا٠بعدÙا أ٠بعد اÙصÙاة جاÙØ© ( اÙجÙ
عة ) أ٠طب اÙجÙ
عة Ù٠أرÙاÙÙÙ
اÙÙدب Ø£Ù Ùخت اÙÙاس ÙÙÙ
اعÙ٠اÙتÙب ... عÙÙÙ ÙسÙÙ
استسÙÙ Ù٠خطبة اÙجÙ
عة Ø«Ù
ÙصÙ٠اÙجÙ
عة ÙÙاÙØتاج اÙ٠أربع خطب ÙÙاعÙز Ø£Ù ÙÙصدÙÙ
ا بÙÙØ© ÙاØدة ÙاÙÙ ÙشرÙÙÙÙÙ ... أيها الإخوة الكرام، ينبغي أن تحبَّ الله، وأن تأنَسَ به، وأن تناجيَه، وأن تشعر أنك في مرضاته، وأن تعرف أنك خلقت لمعرفته، وخلقت لطاعته، وخلقت لتسعد بقربه في الدنيا والآخرة. حلية الأولياء Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 19Ù
Ù Ø·Ù٠اÙÙØ´Ù ÙضاØÙ٠أ٠بارزÙÙ Ø ÙÙستØب Ø£Ù ÙÙÙÙÙا بارزÙÙ Ùا ÙستظÙÙ٠أ٠Ù٠غÙر ظ٠ÙبرزÙ٠ع٠خÙاÙ
ÙÙ
Ùا٠تعاÙÙ : ÙØ£ÙÙ Ùا تظÙ
ا ÙÙÙا ÙÙا تضØÙ : [ Ø·Ù ) Ø ÙÙ Ùذا Ù
٠أسباب اÙخشÙع . ثاÙÙا : ÙتأÙد عÙÙÙÙ
اÙØ¥Ùثار Ù
٠اÙدعاء ÙØ£ÙÙ ÙÙÙ
رج٠ÙÙ٠رسائÙØ© ... « إِنَّ الرَّجُلَ لَيُصَلِّى الصَّلاَةَ مَا لَهُ مِنْهَا إِلاَّ عُشْرُهَا تُسْعُهَا ثُمُنُهَا سُبُعُهَا سُدُسُهَا خُمُسُهَا رُبُعُهَا ثُلُثُهَا نِصْفُهَا » رواه البيهقي في سننه. Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 6ÙÙ Ù
سجد اÙصØابة ÙاتÙز٠إÙ٠اÙصÙاة Ùتؤد٠ØرÙات ÙÙØ· ÙاÙÙ
Ù
ث٠اÙعربÙد اÙØ°Ù ÙÙÙÙ
بدÙر صÙØ§Ø Ø§ÙدÙ٠اÙØ£ÙÙب٠Ùبعد اÙتÙاء اÙتصÙÙرÙدخ٠إÙ٠اÙبارات عÙدÙ
ا جر٠... ربÙ
ا ÙاÙت Ø£ØÙا٠خطبة اÙجÙ
عة ÙÙ Ù
صر - ÙÙا ÙاÙØ¢Ù - Ø£Ùثر تراجعا ع٠زÙ
٠اÙØ¥Ù
اÙ
Ù
ØÙ
د عبد٠. ثم قام قياماً طويلاً قريباً مما ركع، ثم سجد، فقال: سبحان ربي الأعلى، فكان سجوده قريباً من قيامه )). عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: (( تعِسَ عبدُ الدِّينار، وعَبْدُ الدِّرهم، والقَطيفةِ، والخميصةِ، إن أُعطيَ رَضِيَ، وإن لم يُعْطَ لم يَرْضَ )), أنت بين وضعين، إما أن تكون عبداً لله، فعبد الله حر، وإما أن تكون عبداً لشهوة من شهوات الدنيا، وعبد الشهوات ذليل. ШҐЩ† Щ…Щ† ШЈШ№ШёЩ… ШЈШіШЁШ§ШЁ Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©: ШЈЩ† ЩЉШіШЄШґШ№Ш± Щ‚Щ„ШЁ Ш§Щ„Щ…ШµЩ„ЩЉ Ш§Щ„Щ€Щ‚Щ€ЩЃ ШЁЩЉЩ† ЩЉШЇЩЉ Ш®Ш§Щ„Щ‚Щ‡ШЊ Щ€Ш№ШёЩ…Ш© Щ…Щ† ЩЉЩ†Ш§Ш¬ЩЉЩ‡Ш› Щ€ШЈЩ† ЩЉШЄШЇШЁШ± Ш§Щ„ШЈЩ„ЩЃШ§Шё Щ€Ш§Щ„Щ…Ш№Ш§Щ†ЩЉШ› ЩЃЩЉЩ…Ш§ ЩЉЩ‚Щ€Щ„Щ‡ Щ…Щ† Ш§Щ„Щ‚Ш±ШўЩ† Щ€Ш§Щ„ШЈШ°ЩѓШ§Ш±ШЊ ШЈЩ€ Щ…Ш§ ЩЉШіЩ…Ш№Щ‡ Щ…Щ† Ш§Щ„ШҐЩ…Ш§Щ…ШЊ ЩЃШЈЩ€Щ„ Щ„ЩЃШё ЩЉШЁШЇШЈ ШЁЩ‡ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© Щ€ЩЉШЄЩѓШ±Ш± ЩЃЩЉ ШЁШ§Щ‚ЩЉ Ш§Щ„ШШ±ЩѓШ§ШЄ: Ш§Щ„Щ„Щ‡ ШЈЩѓШЁШ±Ш› ШЄШЈЩ…Щ„ Ш№Щ…Щ‚ Щ‡Ш°Ш§ Ш§Щ„Щ…ЩЃЩ‡Щ€Щ… Щ€Ш¬Щ„Ш§Щ„ Ш§Щ„Щ…ШЇЩ„Щ€Щ„. وقد سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن الالتفات في الصلاة، فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: (( سألتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة؟ فقالت: هو الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد )), [ حديث صحيح، أخرجه البخاري ومسلم والنسائي ]. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد أيها المسلمون ابن عبد البر : المجالسة وجواهر العلم قال في الإجابة الأولى: إنما هي نبوة، وليست ملكاً، أنا لست ملكاً إنما أنا نبي. قد تقف، وتصلي، ولا تشعر بشيء، وكأن الله لم يقبلك. Ш§ЩЉШ§ШЊ ШЁЩ„ ЩЉШЄШ№ШЇЩ‰ Щ†ЩЃШ№Щ‡ ШҐЩ„Щ‰ Ш§Щ„ЩЃШ±ШЇЩ€Ші Ш§Щ„ШЈШ№Щ„Щ‰ШЊ Щ€Ш°ЩѓШ± Ш§Щ„Щ„Щ‡ ЩЃШ¶Щ„ Ш№ШЁШ§ШЇЩ‡ Ш§Щ„Щ…Ш¤Щ…Щ†ЩЉЩ†ШЊ Щ€ШЈЩ†Щ‘ Ш§Щ„Ш®Ш§ШґШ№ЩЉЩ† Щ„Щ‡Щ… Щ…ЩѓШ§Щ†Ш© Ш®Ш§ШµШ©ШЊ ЩЃЩ‚ШЇ Щ‚Ш§Щ„ Ш§Щ„Щ„Щ‡ ШЄШ№Ш§Щ„Щ‰: اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . هذا أوان العفو فاعف تفضلا يا من له تعنو الوجوه وتخشع Ш§Щ„ШЩ…ШЇ Щ„Щ„Щ‡ Ш±ШЁ Ш§Щ„Ш№Ш§Щ„Щ…ЩЉЩ† . Шџ. Щ…ШЈЩ†ШЄ]. والخشوع في الصلاة إنما يحصل لمن فرّغ قلبه لها ، واشتغل بها عما عداها ، وآثرها على غيرها، وحينئذ تكون راحة له وقرة عين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم. أيها الإخوة الكرام، مما يتناقض مع الخشوع في الصلاة كثرة الحركات في الصلاة. وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه يصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( .. وإذا رَكَعَ قال: اللَّهمَّ لَكَ رَكعتُ، وبكَ آمَنتُ، ولك أَسلمتُ، خَشَعَ لك سَمعي، وبَصَري ومُخِّي، وعَظْمي، وعَصَبي )). لا تمل من الوقوف على باب الحق جل وعلا، حتى لو لم يتحقق لك الخشوع في البداية، فلا تتعجل، ولا تترك مجاهدة نفسك لتحصيل الخشوع، بل ابكِ كثيراً، وداوم على طرق باب الملك: Щ‚Ш§Щ„ Ш№Ш¶Щ€ Щ‡ЩЉШ¦Ш© ЩѓШЁШ§Ш± Ш§Щ„Ш№Щ„Щ…Ш§ШЎ Щ€Ш№Ш¶Щ€ Ш§Щ„Щ„Ш¬Щ†Ш© Ш§Щ„ШЇШ§Ш¦Щ…Ш© Щ„Щ„ЩЃШЄЩ€Щ‰ Ш§Щ„ШґЩЉШ® Ш№ШЁШЇШ§Щ„ШіЩ„Ш§Щ… Ш§Щ„ШіЩ„ЩЉЩ…Ш§Щ†ШЊ ШҐЩ† Ш§Щ„ШЁШ№Ш¶ Ш§Ш№ШЄШ§ШЇ Ш№Щ„Щ‰ ШШЇЩЉШ« Ш§Щ„Щ†ЩЃШі ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© Щ€Ш§Щ„Ш§Щ†ШґШєШ§Щ„ Ш№Щ†Щ‡Ш§ ШЁШЈЩ…Щ€Ш± Ш§Щ„ШЇЩ†ЩЉШ§ШЊ Щ„ШЇШ±Ш¬Ш© ШЈЩ† Ш§Щ„ШЁШ№Ш¶ Щ„Ш§ ЩЉЩ†ШЄШЁЩ‡ ШҐЩ„Щ‰ ШЈЩ†Щ‡ ЩЃЩЉ ШµЩ„Ш§Ш© ШҐЩ„Ш§Щ‘ Ш№Щ†ШЇ Ш§Щ„ШіЩ„Ш§Щ…. أخرجه مسلم. أما هذا الذي يقول: سقط الوجوب، وإن لم يحصل المطلوب، فهذا لم يفقه حقيقة الصلاة. الحمد لله رب العالمين . فكيف بصلاتنا نحن؟ ونستكمل الحديث عن الخشوع فبالخشوع يتحقق للمسلم الراحة والطمأنينة والتفكر والتدبر ، فتسكن نفسه ويخشع فؤاده ويطمئن قلبه وينشرح صدره.والخشوع محله القلب وثمرته تظهر على الجوارح، وقد يسأل سائل ما هو الخشوع؟ . ЩЉЩ†ШЁШєЩЉ Щ„Щ„Щ…Ш¤Щ…Щ† ШҐШ°Ш§ Щ‚Ш§Щ… ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© ШЈЩ† ЩЉШіШЄШШ¶Ш± ШЈЩ†Щ‡ ШЁЩЉЩ† ЩЉШЇЩЉ Ш§Щ„Щ„Щ‡ Щ€ШЈЩ†Щ‡ ЩЉШ№ШЁШЇЩ‡ ЩѓШЈЩ†Щ‡ ЩЉШ±Ш§Щ‡ ШШЄЩ‰ ШЄШІЩ€Щ„ Ш№Щ†Щ‡ Ш§Щ„Щ€ШіШ§Щ€Ші Щ€Ш§Щ„ШЈЩЃЩѓШ§Ш± Ш§Щ„Ш±ШЇЩЉШ¦Ш©ШЊ Ш§Щ„Щ†ШЁЩЉ Щ„Щ…Ш§ ШіШ¦Щ„ Ш№Щ† Ш§Щ„ШҐШШіШ§Щ† Щ‚Ш§Щ„: ШЈЩ† ШЄШ№ШЁШЇ Ш§Щ„Щ„Щ‡ ЩѓШЈЩ†Щѓ ШЄШ±Ш§Щ‡ ЩЃШҐЩ† Щ„Щ… ШЄЩѓЩ† ШЄШ±Ш§Щ‡ ЩЃШҐЩ†Щ‡ ЩЉШ±Ш§Щѓ ШЊ ЩЃЩЉЩ†ШЁШєЩЉ Щ„Щѓ ШЈЩЉЩ‡Ш§ Ш§Щ„Щ…Ш¤Щ…Щ†! ШҐЩ„ЩЉЩѓЩ… ШЈШ№ШІШ§Ш¦ЩЉ Ш®Ш·ШЁШ© Ш№Щ† Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© ШЊ Щ€Ш§Щ„Ш®Ш·ШЁШ© Ш§Щ„Щ…ШЩЃЩ„ЩЉШ© Щ‡Щ†Ш§ ШЄШґЩЉШ± ШҐЩ„Щ‰ Ш®Ш·ШЁШ© ШЇЩЉЩ†ЩЉШ© Щ€Ш№ШёЩЉШ© Ш№Щ† Ш¶Ш±Щ€Ш±Ш© ШҐЩ‚Ш§Щ…Ш© Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© : ЩЉШ¬Щ…Ш№Щ†Ш§ Щ‡Ш°Ш§ Ш§Щ„ЩЉЩ€Щ… Щ‡Щ†Ш§ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШЩЉШ§Ш© Ш§Щ„ШЇЩ†ЩЉШ§ ШЊ Щ€ШєШЇЩ‹Ш§ ШіЩ†ЩѓЩ€Щ† ШЁЩЉЩ† Ш§Щ„ШЈЩ…Щ€Ш§ШЄ Щ„ЩЉЩ€Щ… Ш§Щ„Щ‚ЩЉШ§Щ…Ш© Щ…Щ†ШЄШёШ±ЩЉЩ† Ш› ЩЃЩ…Ш§Ш°Ш§ ЩЃШ№Щ„Щ†Ш§ Щ…Щ† ШЈШ¬Щ„ Щ‡Ш°Ш§ Ш§Щ„ЩЉЩ€Щ… Ш§Щ„Ш№ШёЩЉЩ…Шџ Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙاÙأص٠Ù٠اÙباب Ùب٠اÙإجÙ
اع اÙإتباع رÙا٠اÙØ´Ùخا٠ÙغÙرÙÙ
ا ÙاÙاستسÙاء Ø«Ùاثة Ø£ÙÙاع ثابتة باÙأخبار اÙصØÙØØ© أدÙاÙا باÙدعاء خاÙÙا٠عÙ
ا Ùأت٠ÙØ£ÙسطÙا باÙدعاء بعد صÙاة Ø£Ù Ù٠خطبة جÙ
عة Ø£Ù ÙØÙÙا ÙØ£ÙضÙÙا بصÙاة . .Ùخطبة ÙÙد Ø°Ùر اÙÙاظÙ
Ùذا اÙÙÙع Ùا٠... وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تَطَهَّرَ فِي بَيْتِهِ ، ثُمَّ مَشَى إِلَى بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ ، لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِنْ فَرَائِضِ اللهِ ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ ، إِحْدَاهُمَا تَحُطُّ خَطِيئَةً ، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً. ... - Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© Щ€Ш§Щ„Ш§Ш¬ШЄЩ‡Ш§ШЇ ЩЃЩЉ Ш°Щ„Щѓ. ماذا يفعل أعدائي بي، بستاني في صدري، إن أبعدوني فإبعادي سياحة، وإن حبسوني فحبسي خلوة، وإن قتلوني فقتلي شهادة، فماذا يفعل أعدائي بي؟. لا تذهبُ عن القلب كل هذه الأعراض المتعبة إلا إذا اتصل بالله عز وجل: فليتك تحلو والحياة مــريرة وليتك ترضى والأنام غِضاب سأذكر هذه الأحاديث، لتعلموا أن هذه الفريضة التي أرادها الله مسعدة لنا في الدنيا والآخرة، وكم نحن جميعاً مقصرون في أدائها. وكان عطاء – بن أبي رباح – بعد ما كبر وضعف، يقوم إلى الصلاة فيقرأ مائتي آية من سورة البقرة، وهو قائم لا يزول منه شيء ولا يتحرك». ЩЃШ§ШШ±Шµ ШЈШ®ЩЉ Ш§Щ„Щ…ШіЩ„Щ… ШЈЩ† Щ„Ш§ ШЄЩѓЩ€Щ† Щ…Щ† Щ‡Ш¤Щ„Ш§ШЎ Ш§Щ„Ш°ЩЉЩ† ШҐШ°Ш§ ШЇШ®Щ„Щ€Ш§ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© ШЄШґШєЩ„Щ‡Щ… ШЈЩ…Щ€Ш§Щ„Щ‡Щ… Щ€ШЈЩ€Щ„Ш§ШЇЩ‡Щ… Щ€ШЈШІЩ€Ш§Ш¬Щ‡Щ… Щ€ШЈШ№Щ…Ш§Щ„Щ‡Щ… Ш§Щ„ШЇЩ†ЩЉЩ€ЩЉШ© Ш№Щ† Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©ШЊ Щ€Щ„Ш§ ШЄЩѓЩ† ЩѓШЈЩ€Щ„Ш¦Щѓ Ш§Щ„Ш°ЩЉЩ† ЩЉЩ‚Щ€Щ„Щ€Щ† ЩЃЩЉ ШЈЩ†ЩЃШіЩ‡Щ… (Щ…ШЄЩ‰ ЩЉЩ†ШЄЩ‡ЩЉ Ш§Щ„ШҐЩ…Ш§Щ…Шџ) Щ„Щ…Ш¬Ш±Щ‘ШЇ Ш§Щ„ШЄШіШ±ЩЉШ№ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©ШЊ Щ€Щ„Ш§ ЩѓШЈЩ€Щ„Ш¦Щѓ Ш§Щ„Ш°ЩЉЩ† ЩЉШіШ±Ш№Щ€Щ† ЩЃЩЉ ШµЩ„Ш§ШЄЩ‡Щ… Щ€ЩЉЩ†Щ‚Ш±Щ€Щ† ЩѓЩ†Щ‚Ш± Ш§Щ„ШЇЩЉЩѓ. وكذلك الحرص على تكبيرة الإحرام مع الإمام , قال إبراهيم النخعي رحمه الله تعالى: إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى فاغسل يديك منه , وكذا الحرص على السواك وتنظيف الفم عند الصلاة , عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ( لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي ،لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاَةٍ) أخرجه أحمد وأبو داود أيها الإخوة الكرام، لا يخشع في صلاته إلا من أحبَّ الله، لأنه من أعْجَبِ العجب أن تحبه، ثم لا تطيعه، ومن أعجب العجب أن تعرفه، ثم لا تحبه، وأن تحبه، ثم لا تطيعه، وأن تطيعه، ثم لا تقبِلُ عليه. ثم قال لهم: إذا دخلت في الصلاة وجلست لقراءة التشهد فاقطعوا ساقي فإني عندما أكون بين يدي الله، لا يكون في قلبي إلا الله تبارك وتعالى. أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم, الخطبة الثانية ( من أسباب الخشوع في الصلاة ) 2 ШЇЩ‚Ш§Ш¦Щ‚. 1434/Ш±ШЁЩЉШ№ Ш§Щ„ШЈЩ€Щ„/27. Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 103... اÙØÙÙÙ
ÙتÙ
Ùزع Ù
Ùص٠اÙÙÙرباء ع٠اÙØ«Ùاجات ÙتÙجÙÙ ÙجÙÙا Ø¥Ù٠اÙØائط Ù
ستدÙرة اÙÙ
صÙÙÙØ Øت٠إذا Øا٠Ù
Ùعد اÙخطبة Ù٠جÙ
عة ... ÙÙÙد Øضرت صÙاة اÙظÙر Ù٠إØد٠اÙÙ
دارس ÙÙشدة اÙإزعاج شعرت ÙØ£ÙÙ ÙÙ ØظÙرة ÙÙØ¯Ø¬Ø§Ø¬Ø Øت٠رÙع اÙØ¥Ù
اÙ
اÙرÙعة اÙØ£ÙÙÙØ ÙسÙت ... 29- ШЈЩ† Щ„Ш§ ЩЉШЁШµЩ‚ ШЈЩ…Ш§Щ…Щ‡ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©: Щ„ШЈЩ†Щ‡ Щ…Щ…Ш§ ЩЉЩ†Ш§ЩЃЩЉ Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© Щ€Ш§Щ„ШЈШЇШЁ Щ…Ш№ Ш§Щ„Щ„Щ‡ Щ„Щ‚Щ€Щ„Щ‡ : {ШҐШ°Ш§ ЩѓШ§Щ† ШЈШШЇЩѓЩ… ЩЉШµЩ„ЩЉ ЩЃЩ„Ш§ ЩЉШЁШµЩ‚ Щ‚ЩђШЁЩЋЩ„ Щ€Ш¬Щ‡Щ‡ ЩЃШҐЩ† Ш§Щ„Щ„Щ‡ Щ‚ЩђШЁЩЋЩ„ Щ€Ш¬Щ‡Щ‡ ШҐШ°Ш§ ШµЩ„Щ‰ } [Ш±Щ€Ш§Щ‡ Ш§Щ„ШЁШ®Ш§Ш±ЩЉ]. كان الصحابة الكرام يخافون من الشرود في صلاتهم، ويعدونه ذنباً عظيماً، بل إن أحدهم يرى الشرود في الصلاة كأنه جبل يخاف أن يقع عليه، بينما المنافق يرى ذنبه كذبابة وقعت على وجهه فأطارها بكل سهولة. أي: إن هذا القلب في اضطراب، وفي قلق، وفي حيرة، وفي سأم، وفي ضجر، وفي سوداوية، وفي تشاؤم، وفي ضيق، وفي شدة. Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 192دÙا Ø ÙاÙصÙاة اÙÙ
ÙبÙÙØ© Ù٠اÙت٠تÙÙ٠صاØبÙا ع٠اÙÙØشاء ÙاÙÙ
ÙÙر Ø Ø§Ùر ا٠Ù
د Ø¢ÙØ© ÙÙ Ùتاب اÙÙ
ÙÙØ« باÙØ°ÙÙب ÙاÙÙ
عاص٠صÙات٠Ù
ردردة عÙÙÙ â ÙرÙØ Ù٠ازÙاة . ÙØ¥ÙÙا٠اÙÙ
ا٠اÙخشÙع . : ÙÙ٠عاربة Ù
ستردة کر اÙØس٠اÙÙ
ØسÙÙØ© اÙذ٠أÙد Ù٠اÙÙÙا اÙا Ù
ا جÙاÙ
ÙÙ
... فلعل الله سبحانه وتعالى يتعطف عليك، ويكشف لك بعض هذا الحجاب. فأقول: الخشوع تذلّل القلوب لعلاَّم الغيوب . وعَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ لاَ يُصَلِّي أَحَدُكُمْ وَهُوَ بِحَضْرَةِ الطَّعَامِ ، وَلا وَهُوَ يُدَافِعُ الأَخْبَثَيْنِ). الدعاء, خطبة عن (رَحْمَة لِلْعَالَمِينَ) مختصرة 1, خطبة عن (رَحْمَة لِلْعَالَمِينَ) مختصرة 2, خطبة عن ( أَرْسَلْنَاكَ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ). اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق، ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك. ШЁШ© Ш№Щ†: Ш§Щ„Щ…Ш±ШЄШЁШ© Ш§Щ„Ш±Ш§ШЁШ№Ш© Щ€Ш§Щ„ШЈШ®ЩЉШ±Ш© Щ…Щ† Щ…Ш±Ш§ШЄШЁ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©: Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ Щ€ШШ¶Щ€Ш± Ш§Щ„Щ‚Щ„ШЁ. وكان حذيفة رضي الله عنه يقول : إياكم وخشوع النفاق فقيل له : وما خشوع النفاق قال : أن ترى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع . إنسان تعرَّفَ إلى الله، واتصل به، واستقام على أمره، وأحسن إلى خلقه، فسعد في الدنيا والآخرة. كن من رواد المساجد فإنه ورد في الأثر: ومن تهيئة المسلم لنفسه للصلاة أن يتوضأ ويسبغ الوضوء وذلك يتطلب وقتا كافياً قبل الصلاة , وهو جهاد من أعظم الجهاد , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:( أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِمَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا ، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ ؟ إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عِنْدَ الْمَكَارِهِ ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ ، وَانْتِظَارُ الصَّلاَةِ بَعْدَ الصَّلاَةِ ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ.) ШЁШ© Ш§Щ„ШЈЩ€Щ„Щ‰ ШЈЩЉЩ‡Ш§ Ш§Щ„Щ…Ш¤Щ…Щ†Щ€Щ†ШЊ ШҐЩ†ЩЋЩ‘ Ш§Щ„Ш№ШЁШ§ШЇШ§ШЄЩђ Щ€Ш§Щ„Щ‚Ш±ШЁШ§ШЄЩђ ШЄШЄЩЃШ§Ш¶Щ„ Ш№Щ†ШЇ Ш§Щ„Щ„Щ‡ ШЁШЄЩЃШ§Ш¶Щ„ Щ…Ш§ ЩЃЩЉ Ш§Щ„Щ‚Щ„Щ€ШЁ Щ…Щ† Ш§Щ„ШҐЩЉЩ…Ш§Щ† Щ€Ш§Щ„ШҐШ®Щ„Ш§Шµ Щ€Ш§Щ„Щ…ШШЁШ© Щ€Ш§Щ„Ш®ШґЩЉШ© Щ€Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ Щ€Ш§Щ„ШҐЩ†Ш§ШЁШ©. فَجَعَلُوا يَضْرِبُونَ بِأَيْدِيهِمْ عَلَى أَفْخَاذِهِمْ فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ يُصَمِّتُونَنِى لَكِنِّى سَكَتُّ فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَبِأَبِي هُوَ وَأُمِّي مَا رَأَيْتُ مُعَلِّمًا قَبْلَهُ وَلاَ بَعْدَهُ أَحْسَنَ تَعْلِيمًا مِنْهُ فَوَ اللَّهِ مَا كَهَرَنِي وَلاَ ضَرَبَنِي وَلاَ شَتَمَنِي قَالَ « إِنَّ هَذِهِ الصَّلاَةَ لاَ يَصْلُحُ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ كَلاَمِ النَّاسِ إِنَّمَا هُوَ التَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ » ألا تستشعر أنك ملك لله عز وجل؟ وأنك عبد له؟ وكذلك تهيئة المكان من كل ما من شأنه أن يشغل المرء ويلهيه عن الصلاة , عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خَمِيصَةٍ ذَاتِ عَلَمٍ فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ قَالَ اذْهَبُوا بِهَذِهِ الْخَمِيصَةِ إِلَى أَبِي جَهْمٍ وَأْتُونِي بِأَنْبِجَانِيَّتِهِ فَإِنَّهَا أَلْهَتْنِي آنِفًا عَنْ صَلَاتِي ). ШЁШ©Щђ,Ш№Щ† Ш§ШЁЩ†Щђ Ш№ШЁЩЋЩ‘Ш§ШіЩЌ Ш±Ш¶ЩЉ Ш§Щ„Щ„Щ‡ ШЄШ№Ш§Щ„Щ‰ Ш№Щ†Щ‡Щ…Ш§ШЊ ШЈЩ†ЩЋЩ‘Щ‡ Щ‚Ш§Щ„: ((ШґЩ‡ШЇШЄЩЏ Ш§Щ„Ш№ЩЉШЇЩЋ Щ…Ш№ Ш±ШіЩ€Щ„Щђ Ш§Щ„Щ„Щ‡ ШµЩ„ЩЋЩ‘Щ‰ Ш§Щ„Щ„Щ‡ЩЏ Ш№Щ„ЩЉЩ‡ Щ€ШіЩ„ЩЋЩ‘Щ…ШЊ Щ€ШЈШЁЩЉ ШЁЩѓШ±ЩЌШЊ Щ€Ш№ЩЏЩ…Ш±ЩЋШЊ ШЁШ© ШЊ ШҐЩ„Ш§ Ш§Щ„ЩѓЩ…Ш§Щ„ Ш§ШЁЩ† Ш§Щ„Щ‡Щ…Ш§Щ… ЩЃЩ‚Ш§Щ„ ШЁШ§Щ„ШЄШШ±ЩЉЩ… . أما بعد أيها المسلمون والخشوع ليس بطأطأة الرأس لكنه نور يقذف في القلب وإيمان يستقر في الوجدان , الصلاة فرض، إن أديتها محباً كنت أسعد الناس بها، وإن أديتها مضطراً كانت صلاةً جوفاءَ سقط عنك الوجوب بها، ولكنك لم تقطف من ثمارها شيئاً. ونَظَرَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ إِلَى شَابٍّ قَدْ نَكَّسَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ لَهُ : يَا هَذَا ! ШЁ Ш§Щ„Ш¬Щ…Ш№Ш© Ш¬Ш§Щ‡ШІШ© Щ…ЩѓШЄЩ€ШЁШ© 04-26-2015, 12:38 PM تعرفه، فتحبه، فتطيعه، فتقبل عليه. والإقبال على الله عز وجل هو حقيقة الصلاة. ولتكون صلة بين العبد وربه. إخوة الإسلام كم من ساعة فرطت فيها مسرفا وأضعتها في زائل لا ينفع (إياكم وخشوع النفاق، فقيل له: وما خشوع النفاق؟ قال: أن ترى الجسد خاشعاً، والقلب ليس بخاشع). أخرجه مسلم Ш§Щ„Щ„Щ‡Щ… Щ„Щѓ Ш§Щ„ШЩ…ШЇ Ш№Щ„Щ‰ Щ†Ш№Щ…Ш© Ш§Щ„ШҐШіЩ„Ш§Щ… Щ€Ш§Щ„ШҐЩЉЩ…Ш§Щ† .Щ€Щ„Щѓ Ш§Щ„ШЩ…ШЇ ШЈЩ† Ш¬Ш№Щ„ШЄЩ†Ш§ Щ…Щ† ШЈЩ…Ш© Щ…ШЩ…ШЇ Ш№Щ„ЩЉЩ‡ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© Щ€Ш§Щ„ШіЩ„Ш§Щ…. الناس رجلان: بَرّ كريم، كريم على الله، وفاجر عاصٍ، هين على الله عز وجل. إن لم أقف بالباب راجي رحمة فلأي باب غير بابك أقرع Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙعÙÙ: Øت٠ÙØ£Ùت تسÙ٠اÙصÙÙÙ Ù
ع إخÙاÙÙØ ÙÙبغ٠أ٠ÙعÙÙ٠اÙخشÙع . ÙÙص٠اÙØس٠رØÙ
٠اÙÙÙ Øا٠اÙسÙ٠بÙÙÙÙ : Ùا٠اÙخشÙع ÙÙ ÙÙÙبÙÙ
Ø ÙغضÙا Ù٠اÙبصر Ù٠اÙصÙاة. عباد اÙÙÙØ Ø¥Ù Ø§ÙÙÙب إذا Ø®Ø´Ø¹Ø Ø³ÙÙت Ø®ÙاطرÙØ ÙترÙعت ع٠اÙإرادات اÙدÙÙئة ÙÙ
تÙØ Ùتجرد ع٠... ШЁШ© Ш§Щ„Ш§Щ€Щ„Щ‰ ШҐЩ† Ш§Щ„ШЩ…ШЇ Щ„Щ„Щ‡ШЊ Щ†ШЩ…ШЇЩѓ Ш±ШЁЩЉ Щ€Щ†ШіШЄШ№ЩЉЩ†Щѓ Щ€Щ†ШіШЄШєЩЃШ±Щѓ Щ€Щ†ШЄЩ€ШЁ ШҐЩ„ЩЉЩѓШЊ Щ€Щ†Ш№Щ€Ш° ШЁШ§Щ„Щ„Щ‡ Щ…Щ† ШґШ±Щ€Ш± ШЈЩ†ЩЃШіЩ†Ш§ Щ€ШіЩЉШ¦Ш§ШЄ ШЈШ№Щ…Ш§Щ„Щ†Ш§ШЊ Щ…Щ† ЩЉЩ‡ШЇЩ‡ Ш§Щ„Щ„Щ‡ ЩЃЩ„Ш§ Щ…Ш¶Щ„ Щ„ Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 13Û² - اÙصÙاÙØ© اÙعÙاجÙØ© : ÙÙ٠أ٠تستغÙ٠ع٠اÙصÙاÙØ© اÙÙÙائÙØ© بعÙ
٠اÙطبÙØ© ÙÙاÙ
٠اÙطرÙ٠ع٠طرÙ٠أعÙ
ا٠اÙترÙÙعات Ø£Ù ÙÙØÙر ÙاÙÙبÙطات ÙÙÙÙ
اظÙر تÙ٠أ٠ØÙرة تÙ
Ù
عاÙجتÙا باÙإزاÙØ© Ùإعادة اÙØ¥Ùشاء ... ØاÙØ© تشÙØ´ تشÙÛشا Ù
ÙÙرا عÙ٠اÙخشÙع Ù٠اÙصÙاة . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. أنا من علمتَ المذنب العاصي الذي عظُمت خطاياه فجاءك يهرع Ш§Ш¶Ш±ШЁ Ш§Щ…Ш«Щ„Ш© Щ„Ш§ШіШЁШ§ШЁ ШЄШ№ЩЉЩ† Ш№Щ„Щ‰ Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩ‰ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©Шџ. Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 144إتÙ
اÙ
اÙصÙاة باÙخضÙع ÙاÙخشÙع Ø ÙاÙØ£Ù
ر باÙÙ
عرÙÙ ÙاÙÙÙ٠ع٠اÙÙ
ÙÙر Ø ÙÙ٠عبادة اÙØ´ÙØ·Ø§Ù Ø ÙÙ٠بÙا٠اÙØ£Ù
اÙØ© ÙاÙتÙبة . ... اÙدعÙØ© اÙإسÙاÙ
ÙØ© Û³Û¹ ٠اÙخطب اÙÙ
ÙبرÙØ© / Ù
ØÙ
د ب٠إبراÙÙÙ
Ø Ù
راجعة ÙتÙدÙÙ
Ù
ختار اÙجباÙÙ .. Ø· 1 . وقال تعالى : (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ ) الحديد 16 Щ‚ШµШµ Щ…Ш¤Ш«Ш±Ш© Ш№Щ† Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩ‰ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© ШЈЩ†ШµШЩѓ ШЁЩ‚Ш±Ш§ШЎШЄЩ‡Ш§ Щ‚ШЁЩ„ ЩЃЩ€Ш§ШЄ Ш§Щ„ШЈЩ€Ш§Щ†. وعَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ :قَالَ رَجُلٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : الْحَمْدُ للهِ حَمْدًا كَثِيرًا ، طَيِّبًا ، مُبَارَكًا فِيهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَاحِبُ الْكَلِمَةِ ؟ فَسَكَتَ ، وَرَأَى أَنَّهُ هَجَمَ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عَلَى شَيْءٍ كَرِهَهُ ، فَقَالَ : مَنْ هُوَ ؟ فَلَمْ يَقُلْ إِلاَّ صَوَابًا ، فَقَالَ رَجُلٌ : أَنَا ، أَرْجُو بِهَا الْخَيْرَ ، فَقَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، رَأَيْتُ ثَلاَثَةَ عَشَرَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَ أَيُّهُمْ يَرْفَعُهَا إِلَى اللهِ ، عَزَّ وَجَلَّ ) .أخرجه البُخَارِي ، في (الأدب المفرد) . Ш§Щ„Щ„Щ‡ ШЄШ№Ш§Щ„Щ‰ Ш§Щ„ЩЃЩ„Ш§Ш Щ„Ш№ШЁШ§ШЇЩ‡ Ш§Щ„Щ…Ш¤Щ…Щ†ЩЉЩ† ШЁШ§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№Ш› ЩЃЩ‚Ш§Щ„ ЩЃЩЉ Ш§Щ„Щ‚Ш±ШўЩ† Ш§ЩѓШЄШЁ ЩЃЩ‚Ш±Щ‡ Щ‚ШµЩЉШ±Щ‡ Ш№Щ† Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Щ‡ . ШЁШ© Ш№Щ† Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©. وليت الذي بيني وبينك عامر وبينـي وبين العالمين خراب. وكذلك الحرص على الذهاب مبكرا إلى المسجد , لأن في ذلك أجر وثواب عظيم ,عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ:( مَنْ غَدَا إِلَى الْمَسْجِدِ وَرَاحَ ، أَعَدَّ اللَّهُ لَهُ فِي الْجَنَّةِ نُزُلاً كُلَّمَا غَدَا وَرَاحَ.) “. أيها الإخوة المؤمنون، لازلنا في سلسلة خطب تتحدث عن الصلاة، وننتقل اليوم إلى موضوع من أهم موضوعات الصلاة، ألا وهو: وقد قيل: إن الخشوع ليس من فضائل الصلاة، بل من فرائضها. ألا تشعر أنك في قمة السعادة حينما تمرغ جبهتك في أعتاب الله عز وجل؟ Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 80إذ Ø£Ù Ø°ÙÙ Ùد ÙØبط اÙعÙ
Ù ÙÙضÙع ÙسÙÙ
Ùا تسÙÙÙ
اة ( اÙØ£Øزاب : 56 ) ÙضÙا عÙ
ا Ù٠اÙØ¥Ùثار Ù
٠اÙصÙاة اÙØ«Ùاب . ÙÙÙ ØدÙØ« ÙÙØ´ÙØ®Ù٠ع٠رسÙ٠اÙÙ٠أÙÙ Ùا٠: « إذا عÙÙÙ Ù
Ù ÙجÙ٠اÙدÙاÙØ© عÙ٠شدة Ù
Øبت٠ÙاÙرغبة Ù٠اÙÙرب Ù
ÙÙ Ø ÙÙت ÙصاØب٠ÙÙÙ
اÙجÙ
عة Ø£Ùصت ... وكان الإمام علي كرم الله وجهه يقول: الآن أحمل الأمانة التي عرضت على السماوات والأرض فأبيْنَ أن يحملنها، وأشفقنَ منها، وحملتها أنا. أيها الإخوة الكرام، يقول النبي عليه الصلاة والسلام متحدثاً عن إيجابيات الصلاة: عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( حُبِّبَ إِليَّ: الطِّيبُ، والنساء، وجُعِل قُرَّةُ عَيْني في الصلاة )), (( كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إذا حَزَبَه أمر صلى )), نحن ماذا نفعل إذا أهمَّنا أمر؟ نبادر إلى زيد، وإلى عبيد، وإلى هذه الجهة القوية، وإلى حيلة، وإلى دعوى، وإلى قضاء، وإلى وساطة، كان عليه الصلاة والسلام إذا حزبه أمر بادر إلى الصلاة. ارْفَعْ رَأْسَكَ ؛ فَإِنَّ الْخُشُوعَ لا يَزِيدُ عَلَى مَا فِي الْقَلْبِ ، فَمَنْ أَظْهَرَ لِلنَّاسِ خُشُوعًا فَوْقَ مَا فِي قَلْبِهِ ؛ فَإِنَّمَا أَظْهَرَ نِفَاقًا عَلَى نِفَاقٍ ). Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 1169... 964 | تصØÙØ Ø§ÙØ®Ùا٠اÙÙ
Ø·ÙÙ Ù٠اÙÙرÙع ( اÙÙ
رداÙÙ ) ( Ø® ) اÙدر اÙÙ
ÙØ«Ùر ÙÙ Ùض٠ÙÙÙ
عاشÙر اÙخشÙع Ù٠اÙصÙاة ( اب٠رجب ) Û¸Û³Û¹ Ø Û¹Û¹Û³ || اÙسÙارÙÙÙ ) اÙخطب ( اب٠اÙزاغÙÙÙ ) Û¹Û·Û¶ Ø Û¸Û³Û¶ || اÙدر اÙÙ
Ùضد ( اب٠ØÙ
Ûد ) اÙخطب اÙÙ
ÙبرÙØ© ( اب٠عائض ) Û±Û°Û³Û¹ ... ШЁШ© Ш§Щ„ШЈЩ€Щ„Щ‰: Ш§Щ„ШЩ…ШЇ Щ„Щ„Щ‡ Ш¬Ш№Щ„ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©ЩЋ Ш№Щ…Ш§ШЇЩЋ Ш§Щ„ШЇЩЉЩ†, Щ€ШЁШ±Щ‡Ш§Щ†ЩЋ ШµШЇЩ‚ Ш§Щ„ШҐЩЉЩ…Ш§Щ†, Щ€Щ†Щ€Ш±ЩЋ Ш§Щ„Щ…Ш¤Щ…Щ†Щђ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШЇЩ†ЩЉШ§ Щ€Ш§Щ„ШўШ®Ш±Ш©, ШЈШЩ…ШЇЩ‡ Щ€ШЈШіШЄШ№ЩЉЩ†Щ‡ Щ€ШЈШіШЄШєЩЃШ±Щ‡, Щ€ШЈШ№Щ€Ш° ШЁШ§Щ„Щ„Щ‡ Щ…Щ† ШґШ±Щ€Ш± ШЈЩ†ЩЃШіЩ†Ш§ Щ€Щ…Щ† ШіЩЉШ¦Ш§ШЄ ШЈШ№Щ…Ш§Щ„Щ†Ш§, Щ…Щ† ЩЉЩ‡ШЇЩ‡ Ш§Щ„Щ„Щ‡ ЩЃЩ„Ш§ Щ…Ш¶Щ„ Щ„Щ‡, Щ€Щ…Щ† ЩЉШ¶Щ„Щ„ ЩЃЩ„Ш§ Щ‡Ш§ШЇЩЉ Щ„Щ‡. Ø·Ùب اÙبØØ« Ù
تطاب٠Ù
ع Ù
ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙصد٠اÙÙ٠اÙعظÙÙ
: « ÙإتÙا اÙÙبÙرة Ø¥Ùا عÙ٠اÙØÙØ«ÙÙÙ Ù٠اÙØ°ÙÙ ÙظÙÙ٠أÙÙÙ
Ù
ÙÙÙÙÙÙا رÙÙÙÙÙÙ
Ù ÙÙأتÙÙ
Ø¥ÙÙÙ٠رÙجعÙÙÙÙ» ÙÙد عÙ٠اÙÙ٠سبØاÙ٠اÙÙÙØ§Ø Ø¨Ø®Ø´Ùع اÙÙ
صÙÙ Ù٠صÙØ§ØªÙ Ø ÙÙ
Ù Ùات٠خشÙع اÙصÙاة ÙÙ
ÙÙÙ Ù
٠أÙ٠اÙÙÙØ§Ø Ø ÙÙستØÙÙ ØصÙ٠اÙخشÙع Ù
ع ... Ш§ШЎШЊ Щ€Ш§Щ„Щ…Щ†Ш©ШЊ Щ€Ш§Щ„ЩѓШ±Щ…ШЊ Щ€Ш§Щ„Ш¬Щ€ШЇШЊ Ш§Щ„ШЩ…ШЇЩ„Щ„Щ‡ Ш§Щ„Ш°ЩЉ Щ„Ш§ Щ†ШШµЩЉ Ш«Щ†Ш§ШЎЩ‹ Ш№Щ„ЩЉЩ‡ ЩѓЩ…Ш§ ШЈШ«Щ†Щ‰ Ш№Щ„Щ‰ Щ†ЩЃШіЩ‡ ЩЃЩ‡Щ€ Ш®Ш§Щ„Щ‚ Щ‡Ш°Ш§ Ш§Щ„Щ€Ш¬Щ€ШЇШЊ Щ€Ш§Щ„Ш°ЩЉ Ш¬Ш№Щ„ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© Ш№Щ…Щ€ШЇЩ‹Ш§ Щ„Щ„ШЇЩЉЩ† ШЁЩ‡ Щ†ШіШЄЩ‚ЩЉЩ…ШЊ Щ€Щ†ШіШЄШ№ЩЉЩ† ШЁШ§Щ„Ш№ШІЩЉШІ Ш§Щ„Щ€ШЇЩ€ШЇШЊ Щ†Ш№Щ€Ш° ШЁШ§Щ„Щ„Щ‡ Щ…Щ† ШґШ±Щ€Ш± ШЈЩ†ЩЃШіЩ†Ш§ Щ€Щ…Щ† ШіЩЉШ¦Ш§ШЄ ШЈШ№Щ…Ш§Щ„Щ†Ш§ШЊ Щ…Щ† ЩЉЩ‡ШЇ Ш§Щ„Щ„Щ‡ ЩЃЩ„Ш§ Щ…ЩЏШ¶Щ„ Щ„Щ‡ШЊ Щ€Щ…Щ† ЩЉЩЏШ¶Щ„Щ„ ЩЃЩ„Щ† ШЄШ¬ШЇ Щ„Щ‡ Щ€Щ„ЩЉЩ‹Ш§ Щ…Ш±ШґШЇЩ‹Ш§ШЊ Щ†ШіШЄШєЩЃШ±Щѓ Ш§Щ„Щ„Щ‡Щ… Щ€Щ†ШЄЩ€ШЁ ШҐЩ„ЩЉЩѓ. هذه حال صلوات المسلمين: ﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ ﴾. ШҐЩ† Щ‚Ш¶ЩЉШ© Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩ‰ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© Щ…Ш§ Щ‡Щ‰ Ш§Щ„Ш§ Ш№ШЁШ§Ш±Ш© Ш№Щ† Ш№Щ„Ш§Щ‚Ш© Ш§Щ„Ш№ШЁШЇ ШЁШ±ШЁЩ‡. قال ابن جرير رحمه الله : إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله (أي : تفسيره) كيف يلتذ بقراءته ШЄШШЄЩ€ЩЉ Ш§Щ„ШµЩЃШШ© Ш№Щ„Щ‰ 17 ШЩѓЩ…Ш© Щ€ Щ‚Щ€Щ„ Щ…ШЈШ«Щ€Ш± Ш№Щ† Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№. ШЁШ©: ШЈЩ‡Щ…ЩЉШ© Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш© Щ€Щ…ЩЉШІШ§ШЄЩ‡Ш§ Ш№Щ† ШЁЩ‚ЩЉШ© Ш§Щ„Ш№ШЁШ§ШЇШ§ШЄ كان عليه الصلاة والسلام مستغرقاً بالله عز وجل. ШҐЩ† Ш§Щ„ШЄЩ‚Ш±ШЁ ШҐЩ„Щ‰ Ш§Щ„Щ„Щ‡ ШЁШґЩѓЩ„ Ш№Ш§Щ… Щ€ЩЃЩЉ ШЈЩЉ Щ€Щ‚ШЄ ЩЉШІЩЉШЇ Ш§Щ„ШҐЩЉЩ…Ш§Щ† Щ€Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№ ЩЃЩЉ Ш§Щ„ШµЩ„Ш§Ш©ШЊ Щ€Ш°Щ„Щѓ Ш№Щ† Ш·Ш±ЩЉЩ‚ ЩЃШ№Щ„ Ш§Щ„ШЈШґЩЉШ§ШЎ Ш§Щ„ШЄЩЉ ЩЉШШЁЩ‡Ш§ Ш§Щ„Щ„Щ‡ШЊ Щ€ШЄШ¬Щ†ШЁ Ш§Щ„Щ…ШШ±Щ…Ш§ШЄШЊ ЩЃЩ‚Ш±Ш§ШЎШ© Ш§Щ„Щ‚Ш±ШўЩ†ШЊ Щ€Ш§Щ„ШЄШµШЇЩ‚ШЊ Щ€Ш°ЩѓШ± Ш§Щ„Щ„Щ‡ Ш§Щ„ШЇШ§Ш¦Щ… Щ€Ш§Щ„ШЇШ№Ш§ШЎ ЩѓЩ„Щ‡Ш§ Щ…Щ† Ш§Щ„ШЈЩ…Щ€Ш± Ш§Щ„ШЄЩЉ ШЄШіШ§Щ‡Щ… ЩЃЩЉ Ш§Щ„Ш®ШґЩ€Ш№.
رؤية الاب الميت هزيل في المنام, تجاهل الرسائل في الماسنجر, بكالوريوس تخدير في السعودية, حل مشكلة الوان شاشة التلفزيون سامسونج, عتبة الباب في المنام للعزباء, تحميل برنامج انتي فايروس عربي للكمبيوتر مجانا, حل مشكلة تفعيل اوفيس 2013, يستطيع نجارين صنع طاولتين في يومين,
رؤية الاب الميت هزيل في المنام, تجاهل الرسائل في الماسنجر, بكالوريوس تخدير في السعودية, حل مشكلة الوان شاشة التلفزيون سامسونج, عتبة الباب في المنام للعزباء, تحميل برنامج انتي فايروس عربي للكمبيوتر مجانا, حل مشكلة تفعيل اوفيس 2013, يستطيع نجارين صنع طاولتين في يومين,