1847, ما حكم توكيل الإمام لمأموم واحد فقط يصحح له إذا أخطأ، وأي مأموم آخر ولو حافظ للقرآن لا يسمح له بذلك، حتي وإن لم يتواجد هذا المأموم الموكل خلف الإمام ؟. 4- التركيز على التجويد أثناء القراءة. أخطأ الإمام في القراءة ولم يفتح عليه فما حكم صلاتهم ؟ السؤال: غلط الإمام ونسي إحدى الآيات أثناء القراءة ولم يفتح عليه أحد من المصلين خلفه، وبعد مضي ما يقارب الأربع ساعات قال له أحد المصلين . وقال النووي (4/241): " صحيح كامل الصحة، وهو حديث صحيح " انتهى. المشروع أن تفتح عليه ، ولو قال: لا تفتح علي. أخطأ الإمام في القراءة فمن يصحح له ؟ الي بدو يعرف الحل . المشاهدات : طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوفيه و لو ك م و و فضيلة الإمام لأنّ تأمين الإمام يوافق تأمين الملائكة، ولهذا شرعت للمأموم موافقته. ... على أنّ المأموم يؤمّن ولؤ تركه الإمام عمدا أو سهوا، واشتدل به الفز ظبي على تغيين قراءة الفاتحة للإمام، وعلى أنّ المأموم ليس عليه أن ... نصف القرآن بس ماهو مركز ، والصف الرابع حافظ ربع القرآن ومنتبه مع الإمام. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 105في الوسط، ويقفون خلفه، فلو جاءت زوجته أو ابنته لتصلي فإنها تقف لوحدها في صف مستقل خلف الرجال، وإذا انضمت إليها غيرها من النساء فإنها ... الأب: يقف خلف الإمام العلماء وطلاب العلم وذلك لينبهوه إذا أخطأ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((ليليني ... قال إذا دخل في صلات"ه سكت للاستفتاح كما تقدم في حديث أبي هريرة "وإذا فرغ من القراءة" الظاهر أنه يريد القراءة كلها وقبل الركوع "ثم قال بعد ذلك وإذا قرأ {وَلاَ الضَّالِّينَ} [سورة الفاتحة:7] قال . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابفقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وكثر اللغط قال : قوموا عني ، ولا ينبغي عندي التنازع » . ... علينا ، فالعالم إذا زل ، زلت معه أمة ثم إن لهؤلاء الأئمة حقأ آخر - دون الحق الأول - وهو رد المسائل التي أخطأوا فيها الاجتهاد وعرضها على الكتاب ... وأعقبه بحديث مُحَمَّد بْنِ شُعَيْبٍ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ زَبْرٍ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " صَلَّى صَلَاةً، فَقَرَأَ فِيهَا فَلُبِسَ عَلَيْهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ لِأُبَيٍّ:  أَصَلَّيْتَ مَعَنَا. " طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 32الخرقي ج 1 : 175 ) 2 ( - صحيح البخاري، محمد بن اسماعيل البخاري (ت 256 هـ). دار الكتب العلمية، بيروت، 2007 م. كتاب الأذان / باب وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات كلها، رقم الحديث ( 735 ) / وصحيح مسلم، مسلم بن الحجاج النيسابوري (ت ... ففي الصلاة إذا أخطأ الإمام يصحح له من يصلي خلفه لأنه لا يجوز الخطأ في كتاب الله! طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابعن علقمة بن قيس بلفظ « أن أعض على جمرة أحب إلي من أن أقرأ خلف الإمام ، وأخرجه في كتابه الآثار عن إبراهيم ، قال : ما قرأ علقمة بن قيس قط فيما يجهر ولا فيما ... صلاة له وأخرج مسلم في صحيحه بسنده عن زيد قال : لا قراءة مع الإمام في شيء ، . فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! قال لهم الغريب ان الامام قد اخطأ في القراءة . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابالله عنه -: «إذا لم يجهر الإمام في الصلوات فاقرأ بأم الكتاب وسورة أخرى في الأوليين من الظهر والعصر، وبفاتحة الكتاب في ... ( ، و ، : وقال في التمهيده 49:11- ه: وهذا الخبر لو صح كان معناء من قرأ مع الإمام فيما جهر فيه بالقراءة فقد أخطأ ... عبد الرزاق عفيفي ... نائب رئيس اللجنة طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب1(»مع ما روي عنه يَةِ أنه قال: «من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ونزعوا إلى القول بأنه مثال صالح وأنه من التمثيل بما قد تقدّم من الحديثين . ... قال أبي : ولا يختلف أهل العلم أن من قال : موسى بن أبي عائشة عن جابر أنه قد أخطأ؟ سُئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: " أنا أصلي خلف إمام حافظ لكتاب الله عز وجل في صلاة التراويح، وغيرها من الصلوات الجهرية، وأفتح عليه إذا أخطأ، ويقول الإمام: لا تفتح علي في الكلمات القصيرة. الفتح على الإمام في الفاتحة واجب، يعني: لو نسي الإمام آية من الفاتحة، أو كلمة من الفاتحة، أو حرفاً من الفاتحة : وجب على من خلفه أن يفتحوا عليه؛ لأن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، لا تصح الصلاة إلا بها؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ )، فعليهم أن يفتحوا على الإمام ويردوا عليه، ولكن يكون بهدوء، ويكون الراد واحدا، لأنه إذا تعدد الذين يردون عليه اختلفت أصواتهم فلم يفهم الإمام ماذا عليه. أرشيف الإسلام - هل على الماموم إثم إذا أسقط الإمام آية من غير الفاتحة، أو غير لفظا لا يغير المعنى أو يغيره، فلم يصحح له خوفا من التشويش على المصلين، خاصة وأن أكثرهم عامة، وقد يكره العامة الإمام وهو ذو صوت ندى و. وله شاهد من حديث المُسَوَّر بن يزيد المالكي... " وقد صح عن أبي عبد الرحمن السُّلَمي قال: قال علي: إذا استطعمك الإمام؛. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابتدل على أن المراد صلاتهم معهم لا عند الانفراد، وكذا أخرجه الإسماعيلي وأبو نعيم في مستخرجيهما من طرق عن الحسن بن ... يرى أن الفاتحة تجزىء بدونها قال: فإن صلاة المأموم تصح إذا قرأ هو البسملة لأن غاية حال الإمام في هذه الحالة أن يكون أخطأ. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 232ويدل له أيضاً: ما روى أنس فقال: إن جدته مليكة دعت رسول الله يَةِ لطعام صنعته فأكل منه، ثم قال: قوموا فلنصل بكم، قال أنس: فقمت إلى حصير لنا قد اسود من ... 2 – ليس من الفطرة القراءة مع الإمام، وفي لفظ من قرأ خلف الإمام فقد أخطأ الفطرة". طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوفي سؤالات أبي طالب: قلت له: يقولون: إن أبا خالد الأحمر أخطأ فيه فقال: رواه التيمي عن قتادة عن أبي غلاب عن حطان عن ... وقال البخاري في كتاب «القراءة»: رواه أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان عن زيد وغيره، ولا يعرف هذا من صحيح حديث أبي خالد ... الإجابة: الحمد لله إذا أخطأ الإمام في القراءة - في غير الفاتحة - خطأ لا يتغير به المعنى فلا يجب عليكم تصحيح خطئه ، وهذه أمور لا يسلم منها إمام ، ولكن يستحسن تنبيهه عقب الصلاة ، لأن ذلك يفيده في حفظه . 5- إذا أخطأ التلميذ فالمعلم يجعله يكمل الآية ثم يطلب منه أن يعيد، فإذا اكتشف خطأه فالحمد لله، وإلا فيطلب مباشرة من زميلة أن يصحح له بشرط ألا يأخذ هذا وقتًا . لم يصدقوه لأن الامام حافظ لكتاب الله وهو لا يخطئ ابدا والا لما صار اماما . فيجب على الإمام والمنفرد والمأموم أن يُصحِّح قراءته، وأن يتعلَّم قراءة الفاتحة، إلا أن يعجِز عن تعلُّم ذلك بعد اجتهاده فيه، فلا يُكلِّف اللهُ نفسًا إلا وسعَها؛ لكنه إن قصَّر في تعلُّم قراءتها مع إمكانه ذلك، فإن صلاته لا تصحُّ إذا أخطأ فيها خطأً يُغيِّر معنى الآيات، وكذلك . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 342... وإذا أخطأ الشيخ فلا يصحح له الطالب ويوقفه على غلطه ، لكن في حال العرض والقراءة على الشيخ ، إذا أخطأ الطالب فإن الشيخ لن يتردد في التصويب، ويرى الإمام مالك وجمع من أهل العلم أنهما سواء"، وأن العبرة أن يسمع التلميذ الخبر، أو الشيخ ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 82لو قرأ القرآن من المحراب إن كان يحفظ القرآن لا تفسّدُ، قاله الشيخ الإمام (1) ما بين المعكوفين سقط من ط س خ، والمثبت من ... من القراءة، أو لتنبيه الإمام إذا أخطأ في الصلاة، أو الإعلام الجائي أنه في الصلاة لا تفسد صلاته وإن حصلت به حروف. 4) ولا يجوز لمن يصحح آية يرى أن الإمام أخطأ فيها أن يبادر بتصحيحها إلا إذا كان على ثقة من حفظه، ومخالفة الإمام للصواب؛ فإن القرآن معظمه متشابه في اللفظ، وقد يأتي التشابه في آية بكاملها كقوله . الكلام على جماعة الشيخ مقبل في التحقيق . ‎حلقات المعالي لتحفيظ القران الكريم‎. السؤال: البارحة أخطأ إمام مسجدنا بالقرآن في صلاته، وحاول مرارا أن يصحح لنفسه فما أفلح، فاستفتحت عليه فوعى وتابع. الفتح على الإمام بين الوجوب والاستحباب متى يصحح للإمام في الصلاة عند الخطأ في القراءة هل إذا تغير المعنى فقط أم عند نسيان آية أو جزء من آية وماذا إذا بدل حرفا مكان حرف كإبدال الفاء واوا أو الخطأ في التشكيل أما بعدفإن . أخطأ الإمام في القراءة فمن يصحح له ؟ الي بدو يعرف الحل يراجعني . إذ وجد في إسناد مجهول عين، وفي إسناد آخر مجهول العين فهل يتقوى هذا بهذا. شرح سنن الترمذي-كتاب الصلاة(259)_____للمزيد من علم الشيخفضلا حمل تطبيق (الزاد الشنقيطي)https://play.google.com/store/apps/details?id . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابقال ابو عمر: هذا الخبر لو صح كان معناه، من قرأ مع الامام فيما جهر فيه بالقراءة فقد أخطأ الفطرة، '' لانه حينئذ خالف الكتاب والسنة ، فكيف وهو خبر غير صحيح . لان المختار وأباه مجهولان ، وقد عارض هذا الخبر عن على، ما هو أثبت منه، وهو خبر ... انتهى. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب٢٨- ترديد المأموم مع الإمام بالقراءة في الصلاة الجهرية: وهذه من البدع المخالفة للسنة النبوية فيجب على المأموم عدم ترديد القرآن مع الإمام في الصلاة الجهرية بل يسن له الإنصات لقوله تيَ المالي أنازع في القرآن، فانتهى الناس أن يقرؤوا فيما ... إذا أخطأ الإمام في القراءة - في غير الفاتحة [ ] - خطأ لا يتغير به المعنى فلا يجب عليكم تصحيح خطئه ، وهذه أمور لا يسلم منها إمام ، ولكن يستحسن تنبيهه عقب الصلاة ، لأن ذلك يفيده في حفظه . وأخرجه ابن حبان أيضاً - كما في "التلخيص" (4/118) -. السلام عليكم ورحمة الله السؤال هل على الماموم إثم إذا أسقط الإمام آية من غير الفاتحة، أو غير لفظا لا يغير المعنى أو يغيره، فلم يصحح له خوفا من التشويش على المصلين، خاصة وأن أكثرهم عامة، وقد يكره العامة الإمام وهو ذو صوت . ينبغي أن يُعلم أن الفتح على الإمام قد يكون واجبا وقد يكون مستحبًا . " طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 76قوله : لأن الاستماع فرض بالنص ، قلت : يريد به قوله تعالى : وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) ، وقد وردت أخبار في أن هذه الآية نزلت في القراءة خلف الإمام ، (1) 00 موطأ حمد ،، ص 98 ، وكذا الذى بيده (٢) ص ١٢٩ )٣( اثر اخر أخرجه مسلم في ... إذا أخطأ الإمام في القراءة - في غير الفاتحة - خطأً لا يتغير به المعنى فلا يجب عليكم تصحيح خطئه ، وهذه أمور لا يسلم منها إمام ، ولكن يستحسن تنبيهه عقب الصلاة ، لأن ذلك يفيده في حفظه تصحيح قراءة الإمام في غير الفاتحة ***** هل يجب على المأمومين تصحيح الإمام إن أخطأ في القراءة بعد قراءة الفاتحة ولم يتغير معنى. نسيت اسم المستخدم أو كلمة المرور الخاصة بك؟. موقع الإسلام سؤال وجواب, يمكنك طرح سؤالك في الموقع عن طريق الرابط: https://islamqa.info/ar/ask. ٨ خانات على الأقل وان تحتوي على حرف إنكليزي صغير وكبير على الأقل. !!! أخطأ الإمام في القراءة فمن يصحح له ؟ الي بدو يعرف الحل يراجعني . من أحق بالإمامة ؟ في المسجد: الإمام الراتب إلا أن يأذن هو لغيرة ممن يرى أنه كفء لذلك. 1- متابعة الإمام في الأقوال إسناده جيد ". الجواب. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوفيه، أن الإقامة إلى المؤذن وهو أولى بها، وقد اختلف فيها، فقال بعضهم: من أذن فهو يقيم، وقال مالك والكوفيون: لا بأس ... دليل على جواز الفتح على الإمام وتلقينه إذا أخطأ، وقد اختلف العلماء فى ذلك فأجازه الأكثر، وممن أجازه: على، وعثمان، ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 180قراءة في فكر الإمام الشهيد حسن البنا منير، محمود سمير ... قبله أو يسجد قبله ويحدث نشاذة في هذا البناء المنظم المتناسق فمن فعل ذلك يخشى أن يمسخ الله رأسه رأس حمار ، ولكن الإمام إذا أخطأ فإن من حق من وراءه - بل من واجبه - أن يصحح له خطأه ... إذا أُرْتج على الإمام (لم يقدر على متابعة القراءة) أو وقع خطأ في تلاوته، فإن كان ذلك في الفاتحة، فإنه يجب على المأموم أن يفتح على إمامه، وأن يصحح له الخطأ إذا كان حافظًا ومتأكدًا من خطأ الإمام . قال العلامة العثيمين رحمه الله: إذا أخطأ الإمام في القراءة على وجه يخل بالمعنى فالواجب أن يرد عليه سواء في الفاتحة أو غيرها, وإذا كان لا يخل بالمعنى فإن الأفضل أن يرد عليه, ولا يجب. -المقدمة; كتاب العقيدة-من يذبح للجن لا يقبل منه عمل حتى يتوب-حكم من أحل ذبيحة المشرك-حكم الحج عن الم ولا يقبل من أحد أن يشذ أن الصف، ويسبق الإمام فيركع قبله أو يسجد قبله، ويحدث نشازاً في هذا البناء المنظم المتناسق، فمن فعل ذلك يخشى أن يمسخ الله رأسه رأس حمار، ولكن هذا الإمام إذا أخطأ فإن من . وحكاه ابن المنذر عن عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وابن عمر، وعطاء، والحسن، وابن سيرين، وابن معقل، ونافع بن جبير، وأبي أسماء الرحبي، ومالك، والشافعي، وأحمد، وإسحق. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابم: (قال يَةِ وإذا قرأ فأنصتوا) ش: وتمام الحديث قال يَةِ : «إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا ... حديث ابن عجلان المذكور في تلك الزيادة ، فقال مسلم : هو صحيح عندي يعني الحديث الذي رواه أبو هريرة المذكور، فقيل له ... دليل المستخدم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(6/402) وأشار إلى أنه إذا أخطأ الإمامُ في القراءة الخطأَ الواضحَ الذي يُحيلُ المعنى؛ بأن أدخل أهل الجنةِ النار أو العكس فيجب على المأموم حينئذٍ الفتحُ عليه أي ينبه على الخطأ ويصححه له، ناصحًا بأنه على المأمومين أن يلتزموا بالآداب الإسلامية، وأن لا يدعوا للشيطان بابًا يُفسد به . عن الموقع . تَرَكْتَ آيَةَ كَذَا وَكَذَا. 4) ولا يجوز لمن يصحح آية يرى أن الإمام أخطأ فيها أن يبادر بتصحيحها إلا إذا كان على ثقة من حفظه، ومخالفة الإمام للصواب فإن القرآن معظمه متشابه في اللفظ، وقد يأتي التشابه في آية بكاملها كقوله . س 2: صليت خلف إمام صلاة التراويح في رمضان وفي إحدى الركعات الأولى قرأ من سورة المطففين هذه الآية: كَلا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ ﭞﮨﮨﭸ ﭙﰟﮒﯹ . تعيين شخص واحد لتصحيح تلاوة الإمام، لا حرج فيه ما دام يحقق المقصود وفي حال غياب هذا المستخلف ليس من حق الإمام - حينئذ - أن يمنع أحدَا أن يفتح عليه ، فإنه ليس له أن يقرأ قراءة خاطئة ويمنع المأمومين من تصحيح القراءة له ، فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاببالصلاة خلف إمام الحي حتى ينصرف ولو في أقل من ساعة لما روى أهل السنن بسند صحيح عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: صمنا ... الجواب: لا أرى بأساً في حمل المصحف خلف الإمام ومتابعته في القراءة لهذا الغرض، أو للفتح عليه إذا غلط ويغتفر ما يحصل ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوالسنة أن يقفه أولوا الف-ضل خلف الإمام حسنى إذا عرنس الإمام في الصلاة عارنس، أو انت نشقضمت طهارتهه اسست ٠ يخلف واحلأا منهمأ فيكما الصلات بالناس، وإذا سها الإمام ننهوم٠، وإذا أخطأ في قراءته فتحوا عليها ومكبل ذلك ما أخرجه مسلمان حديث عسبد ... وإذا كان في القراءة المستحبة نَظَرْنا: فإن كان يغير المعنى وجب عليه أن يرد عليه، وإن كان لا يغير لم يجب. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابحمار ص ولكن هذا الإمام إذا أخطأ، فان من حق من وراءه- هل من واجبه-أن ليصحح له خطأه سواء كان من خلط أم لمهو، وسواء كان الخطأ في القول أم الفعل، في القراءة أم في أركان الصلاة الأخرى. حنى ان المرأة في الصفوف العينة نضفق بيدها. وهذا سند صحيح. تعيين شخص واحد لتصحيح تلاوة الإمام، لا حرج فيه ما دام يحقق المقصود وفي حال غياب هذا المستخلف ليس من حق الإمام - حينئذ - أن يمنع أحدَا أن يفتح عليه ، فإنه ليس له أن يقرأ قراءة خاطئة ويمنع المأمومين من تصحيح القراءة له ، فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل انتهى . ـب, أرشـــيف الـفتــــــــوى, روائــــــــع مختـــــارة. أخطأ الإمام في القراءة فمن يصحح له ؟ الي بدو يعرف الحل . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 56قال : وقال عمر بن الخطاب ، رضي الله تعالى عنه: وددت أن الذي يقرأ خلف الإمام في فيه حجر. وفي (التمهيد): ثبت عن علي وسعد وزيد بن ثابت أنه: لا قراءة مع الإمام لا فيما أسر ولا فيما جهر. وأخرج عبد الرزاق عن الثوري عن أبي منصور عن أبي وائل ... تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- إذا فتح على الإمام إذا ارتج عليه، أو رد عليه إذا غلط : فلا بأس به في الفرض والنفل... ولأنه تنبيه لإمامه بما هو مشروع في الصلاة، فأشبه التسبيح... وقال الحسن : إن أهل الكوفة يقولون: لا تفتح على الإمام. قال العلامة العثيمين رحمه الله: إذا أخطأ الإمام في القراءة على وجه يخل بالمعنى فالواجب أن يرد عليه سواء في الفاتحة أو غيرها, وإذا كان لا يخل بالمعنى فإن الأفضل أن يرد عليه, ولا يجب. 1,181 likes. عبد الله بن غديان ... عضو وأشار إلى أنه إذا أخطأ الإمامُ في القراءة الخطأَ الواضحَ الذي يُحيلُ المعنى؛ بأن أدخل أهل الجنةِ النار أو العكس فيجب على المأموم حينئذٍ الفتحُ عليه أي ينبه على الخطأ ويصححه له، ناصحًا بأنه . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوقول أبي حنيفة مخالف للحديث ؛ لأن الرسول قال : " إذا سبح التفت إليه ، وفهم الصحابة من هذا أنهم إذا سبحوا للإمام ولم ... عنه ويعُوا ما كان منه في صلاته ، وكذلك يصلح أن يقوم في الصف الأول من يصلح أن يلقن الإمام ما تعامى عليه من القراءة ... فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  هَلَّا أَذْكَرْتَنِيهَا  " رواه أبو داود (907). 16- أنّ على الإمام إذا أغلقت عليه القراءة في الفاتحة: أن يستدعي فتح المأمومين عليه بالسكوت أو تكرار الآية؛ فإن لم يفتح عليه فلا بأس بالنظر في المصحف إذا كان قريباً منه؛ وإلا استخلف غيره. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمأموم إذا ترتب عليه سجود سهو في حال اقتدائه بإمامه فإن الإمام يتحمل عنه سجود السهو، كما تقدم في الفتوى رقم: 38169. فيُشرع الرد على الإمام إذا أخطأ في آية ، ولو لم يتغيّر المعنى . تزكية الشيخ الألباني لبكر أبي زيد. فنرجو من سماحتكم التوجيه في ذلك. وقال الخطابي في "المعالم". " Jump to. تسجيل دخول, اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع والتحديثات الدورية, جميع الحقوق محفوظة لموقع الإسلام سؤال وجواب© 1997-2021, تعيين شخص واحد لتصحيح تلاوة الإمام، لا حرج فيه ما دام يحقق المقصود وفي حال غياب هذا المستخلف ليس من حق الإمام – حينئذ - أن يمنع أحدَا أن يفتح عليه ، فإنه ليس له أن يقرأ قراءة خاطئة ويمنع المأمومين من تصحيح  القراءة له ، فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل, أولا:  حكم رد المأموم (الفَتْح) على الإمام, ثانيا: تحديد الإمام لشخص واحد فقط للرد عليه إذا أخطأ, هل للإمام أن يمنع المأمومين من الرد عليه إذا غاب الشخص الموكل برده إذا أخطأ ؟. حكم تكبيراتُ صلاةِ العِيدِ - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية; فصل في أحكام الجماعة - التعليقة على العروة الوثقى ـ الجزء. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابه – إذا كان الإمام قارئا نجيدًا متقنا، على دراية بالقراءات، فليس للمأموم أن يصحّح له إلا إذا علم يقينا أن الحرف الذي يرى أن الإمام أخطأ فيه، ليس حرقا متواترا، أو علم أن الإمام لا يعرف إلا قراءة واحدة من القراءات - .المتواترة، وأخطأ فيها ... قال: وكرهه؛ ابن مسعود، وشريح، والشعبي، والثوري، ومحمد بن الحسن. الإجابة: الحمد لله إذا أخطأ الإمام في القراءة - في غير الفاتحة - خطأ لا يتغير به المعنى فلا يجب عليكم تصحيح خطئه ، وهذه أمور لا يسلم منها إمام ، ولكن يستحسن تنبيهه عقب الصلاة ، لأن ذلك يفيده في حفظه . السؤال: بعض طلبة العلم يُسْألون فيتخوَّفون من الإجابة خوفاً من الفتيا بغير علم، ويتخوفون -كذلك- من عدم الإجابة حذراً من كتم العلم، فما هو الفيصل في ذلك حتى يسْلَموا من كلا الأمرين؟ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس. في الدار: يؤم الجماعة صاحب الدار إلا أن يأذن لغيره أو يؤمهم غيره إن كان لايحسن الإمامة. ‏ والإمام يعيد إذا ذكر دون المأموم، ولم يصدر من الإمام ولا من المأموم تفريط؛ لأن الإمام لا يرجع عن اعتقاده بقوله‏.‏ بخلاف ما إذا رأي على الإمام نجاسة ولم يحذره منها، فإن المأموم هنا مفرط‏. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوفي (شرح السنة) فيه: دليل على أنه إذا صلى بقوم محدثاً أنه تصح صلاة المأمومين خلفه وعليه الإعادة، قلت: هذا على مذهب الشافعي كما ذكرنا أن المؤتم عنده تبع للإمام في مجرد الموافقة لا في الصحة والفساد، وبه قال مالك واحمد، وعندنا يتبع له ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابقال: خوف أو مرض، رواه ابن ماجه والدارقطني وابن حبان والحاكم بإسناد صحيح على شرط مسلم. ولقول النبي يَة لما سأله رجل أعمى ليس له قائد يقوده إلى المسجد: هل له أن يصلي في بيته؟ قال له يَ: (هل تسمع النداء للصلاة؟)) قال: نعم، قال: (فأجب) سبق ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 46فكانت وأختاه وزوجا أختيه وأخوه أحمد ، پرده إذا أخطأ في القراءة ، غير حتى جاء اليوم الذي أسلم الإجابة واحدة فكلاهما استيقظ . ... منهم مش هاملك لها أي حاجة ، أولياء نعرفهم وأخرون لا نعرفهم ، منشرحة وهو يقول : « ها قد أكلت دخلوا شقة الإمام ... مَنْ يردّ على الإمام إذا أخطأ في القراءة: يرد على الإمام إذا أخطأ أو نسي في القراءة في الصلاة الحافظ، ولا ينبغي التشويش على الإمام بكثرة الأصوات..أحوال اقتداء المأموم بالإمام: ‎نرسم البهجه في النفوس‎ إذا أخطأ الإمام في القراءة الواجبة كقراءته الفاتحة وجب على المأموم أن يفتح عليه. وإن كان لا يحيل المعنى، فالأمر فيه سهل: إن ردوا فهو أفضل، وإن لم يردوا فلا حرج عليهم " انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (4 / 437 – 438). لغز في صلاة العصر اخطأ الامام بالقراءة وكانت بعده ٤ صفوف الاول اعمى و حافظ للقرآن الثاني اطرش و حافظ للقرآن، يسعدنا ان نقدم لحضرتكم ايها الزوار الكرام حلول الالغاز الثقافية والصعبة والذي يعجز الكثير من محبين الالغاز . س101: إذا شك المأموم في عدالة الإمام أو في قرائته فهل يجوز له الاقتداء به؟ ج: العدالة وصحة القراءة شرط في إمام الجماعة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابالنون، وهى إن المفسرة، وفى بعضها بتشديدها فيكون خبرا، إن محذوفا حاضرة اللهم لا أن تثبت رواية رفع لفظ جامع، وقال بعض الفقهاء: جاز فيه رفع الكلمتين أيضاً، ورفع الأول، ونصب الثانى وبالعكس، وفيه أن صلاة الكسوف لا أذان لها ولا إقامة وإنما ...
برنامج تحديد مكان المتصل, الفرق بين السيليكون والفوم, حل مشكلة لا يمكن الرد على هذا النموذج الآن, حجم المنشور الرباعي التالي هو, فوائد وضع القدمين في الماء الساخن والملح, أفكار بحثية في الدراسات القرآنية, برنامج كشف الحظر في الواتس اب للايفون, وظائف عنيزة لحملة الثانوية,